وفاة مؤسس الرواية الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

وفاة الروائي إسماعيل فهد إسماعيل يوم الثلاثاء الماضي حيث كان يبلغ من العمر ثماني وسبعون عامًا، وجاء خبر وفاة الروائي إسماعيل فهد إسماعيل مؤسفًا للغاية فلن يستطيع أحد احتلال مكانته في الرواية وتقديم الأدب العربي العظيم بالكويت، وكانت أول اعماله رواية “كانت السماء الزرقاء”.

اسماعيل فهد اسماعيل

وفاة الروائي إسماعيل فهد إسماعيل 

الكاتب الكويتي الكبير مؤسس الرواية بالكويت إسماعيل فهد إسماعيل رحل بيوم الثلاثاء الماضي، ويعد إسماعيل ممثل أحد اعلام الرواية في الأدب العربي بأكمله حيث كانت أول رواية له بعنوان كانت السماء زرقاء بعام 1970.
وقال عنه الاديب العربي الشاعر صلاح عبد الصبور بتقدمية للرواية :”كانت الرواية مفاجأة كبيرة لي، فهذه الرواية جديدة كما أتصور. رواية القرن العشرين. قادمة من أقصى المشرق العربي، حيث لا تقاليد لفن الرواية، وحيث ما زالت الحياة تحتفظ للشعر بأكبر مكان. ولم يكن سر دهشتي هو ذلك فحسب، بل لعل ذلك لم يدهشني إلا بعد أن أدهشتني الرواية ذاتها ببنائها الفني المعاصر المحكم، وبمقدار اللوعة والحب والعنف والقسوة والفكر المتغلغل كله في ثناياها».

وقد حصل إسماعيل على البكالورويوس بالأدب والنقد من المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت ثم عمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية وأدرار شركة للإنتاج الفني.

كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الرواية لعام 1989، وجائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات النقدية لعام 2002م.

يمكنك أيضا قراءة More from author