وزيرة الهجرة النرويجية تحاكي تجربة غرق اللاجئين

قذفت وزيرة الهجرة النرويجية، سيلفي ليستهاوج نفسها بالبحر، قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية، من أجل فهم معاناة اللاجئين، وجذب الانتباه لهم، بعد تسجيل غرق العديد من اللاجئين هناك، إلا أنها واجهت سخرية كبيرة، حتى من المواطنين النرويجيين على فعلتها.

وذكرت الصحيفة الألمانية أن الوزيرة ارتدت بدلة طفو من على سطح الماء قبل أن تلقي نفسها في البحر، لتطفو على السطح لعدة دقائق قبل أن تُنقل إلى قارب للنجاة.

ووصفت الوزيرة تجربة محاكاة الإنقاذ بأنها مميزة جداً مع الإقرار بعمل فرق الإنقاذ النرويجية حيث “كانت تجربة خاصة للغاية، وأضافت سيلفي إنه من الحتمي أن تكون تلك تجربة كارثية تماماً بالنسبة للاجئين، وثمة شيءٌ واحد أقلق بشأنه؛ وهو الأشخاص الذين يبيعون سترات نجاة من شأنها إغراقهم في المياه بدلاً من إنقاذهم، فهذا يعد شيئاً مُستحيل الفهم بالنسبة لي.

ولاقت تجربة وزيرة الهجرة النرويجية انتقادات واسعة حيال ما وصفته بـ”محاولة فهم تجربة اللاجئين” حيث رأوا أنها إهانة لهم، بينما سخر آخرون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالرغم من إعلان رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس أن تدفقات المهاجرين على بلاده تراجعت كثيرا في الشهور القليلة الماضية، إلا أن الجزيرة لا زالت تعد مقصدا للاجئين الطامحيمن للوصول إلى أوروبا.