هل قلة النوم ليلا يؤدي الى البدانة

 

تؤدي قلة النوم وفقًا للدراسات الحديثة التي أجريت مؤخرًا إلى الإصابة بالسمنة والبدانة، أو على الأقل زيادة بعض الكيلو جرامات من الوزن، حيث أن قلة النوم أو الأرق أو حتى النوم المتقطع له تأثير على عدة أمور، مثل إضطراب توازن نسبة الهرمونات الطبيعية في الجسم، كما تتأثر شهية الشخص الذي يعاني من الأرق، كما تزداد الرغبة في تناول الدهون الحيوانية، والسكريات، كما تزداد نسبة هورمون الذي يؤدي إلى الشعور بالجوع في الدماغ “هرمون الغريلين”، بينما يتراجع الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، كما يتراجع معدل حرق السعرات الحرارية، مما يزيد من تخزين الدهون بالجسم، كما يصعب امتصاص السكر بالدم، وهو ما يزيد من إحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل، وغيرها من التأثيرات التي يتعرض لها الشخص الذي لا يأخذ عدد ساعات كافية من النوم يوميًا، والتي سوف نوضحها مع الدلائل في السطور التالية القادمة.

 

الارق والنوم المتقطع بسبب البدانة

 

قلة النوم أثناء الليل تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ومرض السكري

أجريت دراسة علمية حديثة في بريطانيا، وقد توصلت إلى وجود علاقة وثيقة بين الأرق أو النوم المتقطع وقلة عدد ساعات النوم وبين الإصابة بالبدانة وزيادة الوزن، حيث استنتج العلماء إلى أن عدم النوم عدد ساعات كافية يؤدي إلى السمنة، أو زيادة الوزن كأقل تقدير.

نشرت هذه الدراسة الطبية الصحيفة البريطانية “إندبندنت”، والتي أوضحت أن الشخص الذي ينام عدد ساعات غير كافية يكون الأكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن والبدانة عن غيره.

استدلت الدراسة بأن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات ليلًا يتمتعون بخصر نحيف أقل بـ 3 سنتيمترات، من الذين يحصلون على 6 ساعات نوم فقط كمعدل متوسط أثناء الليل.

كشفت دراسة أجريت في جامعة “ليدز” البريطانية، أن النوم الأقل قد يعني أكثر بدانة، خاصًة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غير صحي بشكل كافي.

أجريت الدراسة على ما يزيد من ألف وستمائة إنسان بالغ، وتم متابعة نمط حياة المفحوصين، وعدد الساعات التي يحصلون عليها أثناء النوم، بالإضافة إلى النظام الغذائي المتبع.

توصلت الدراسة إلى أن من ينام عدد ساعات أقل تكون مستوى الدهون الصحية أو الـ “HDL” أقل في الدم، وهي تساهم في التخلص من الدهون الغير صحية، خلال الدورة الدموية، كما تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

ذكرت الدكتورة “لورا هاردي”، رئيسة فريق البحث، أن الأشخاص البالغون الذين يحصلون على عدد نوم ساعات أقل، يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالبدانة وزيادة الوزن عن غيرهم، لذلك هناك ضرورة ملحة لأخذ قسط كافي من النوم أثناء الليل بشكل يومي.

بينت الدراسة إلى أن الجسم يحتاج عدد ساعات للنوم يختلف من شخص إلى آخر، ولكن في أغلب الحالات يحتاج الشخص البالغ إلى نوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا أثناء فترة الليل.

 

تناول الطعام ليلا بسبب الارق

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author