هل سرطان الثدي يصيب الرجال

resized_%d8%b3%d8%b1%d8%b7%d8%a7%d9%86

القاهرة / أوضحت الدكتورة نجلاء عبد الرازق، أستاذ الأشعة التداخلية والتشخيصية، بطب قصر العيني، بالقاهرة، رئيس المؤسسة الوردية، أن الرجال أيضا يصابون بسرطان الثدي بنسبة 1% وليس النساء فقط.

وقالت إن سرطان الثدي يصيب الرجال بنسبة 1%، موضحا أن التثدي مشكلة أخرى تواجه الرجال، ويسببه زيادة نسب الهرمونات الأنثوية عند الرجال، ومن المعروف أن جسم الرجل يحتوي على نسب ضئيلة من الهرمونات الأنثوية، وأن غدة الثدي غدة ضامرة في الرجال، ولكن في حالة زيادة الهرمونات الأنثوية يؤدي ذلك إلى تضخم الثدي لدى الرجال.

وأشارت إلى أن زيادة الهرمونات الأنثوية قد يحدث بصورة مؤقتة في الشباب وقت البلوغ، أو عند كبار السن، بسبب تضخم غدة البروستاتا، والتي تعتبر مصدر هرمون الأستروجين في الرجل، وكذلك في حال وجود خلل بالكبد يمنع تكسير هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى زيادة نسبته في الدم، موضحة أن من أهم أسباب ذلك وبالذات في مصر تليف الكبد.

وأوضحت أن من أهم الأسباب التي نراها بكثرة حدوث التثدي كعرض جانبي لاستخدام بعض الأدوية، وأهمها أدوية المعدة، وأدوية القلب والضغط، ومضادات الاكتئاب، وأدوية علاج الصلع والمكملات الغذائية التي يأخذها الشباب لبناء العضلات لاحتوائها على هرمون محفز والذي يعمل على زيادة الهرمونات بالجسم ومنها هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى التثدي.

من جانبها قالت الدكتورة فاطمة عبد الله الملحم، أستاذ الأشعة بجامعة الدمام إن سرطان الثدي لدى الرجال، يعتبر نوع من السرطانات النادرة، ونسبتها لا تتعدى الــ1% من السرطانات التي تصيب الرجال، ويتم تشخيص الحالات من خلال أشعة الماموجرام، والأشعة الصوتية.

وأضافت، يعتبر سرطان الثدي لدى الرجال أكثر خطورة ذلك لأنه يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة، مما يؤدي إلى سرعة انتشاره أكثر من النساء، وذلك لعدم وجود أنسجة تحتويه، وتضخم الثدي لدى الرجال شائع طبقا للسن لكن هناك أدوية وأمراض تزيد من نسبة الإصابة بكبر حجم الثدي لدى الرجال ويتم علاجه حسب السبب.

وأوضحت أن أكثر سرطانات الثدي انتشارا التي تنشأ من القنوات اللبنية، وأن نسبة الشفاء من السرطان تعتمد على مرحلة التشخيص، موضحا أن نسبة الشفاء ترتفع إلى 100% في المراحل الأولى، ويعتبر الكشف المبكر هو السلاح الأمثل لمحاربة سرطان الثدي.

يمكنك أيضا قراءة More from author