هل تناول البروتينات يساعد في انقاص الوزن

انقاص الوزن هو هدف يسعي له مئات بل الاف الأشخاص في كل العالم، ولكن يركز غالبية الأشخاص على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولنها، ويغفلون طريقة أخرى فعالة أثبتتها عدة دراسات أمريكية وهي انقاص الوزن عن طريق تناول البروتينات، حيث تتميز البروتينات بعدة خصائص تجعلها فعالة وذات كفاءة عالية في انقاص الوزن.

اطعمة بروتينية

انقاص الوزن عن طريق تناول البروتينات

أجريت مؤخرًا أكثر من دراسة أمريكية حديثة حول الأطعمة التي تحتوي على المواد البروتينية ودورها في إنقاص الوزن الزائد، وأثبت الباحثون المشرفون على الدراسة أن البروتينات تقوم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة داخل الجسم، وخاصًة في المساء وخلال النوم.

وذلك حيث أن تناول البروتينات خاصًة مساءً تجعل الجسم يشعر بالشبع والإمتلاء  وعدم الرغبة بتناول الطعام في الليل وتزيد من أدائه في حرق الدهون أثناء النوم، وللاستفادة من الخصائص البروتينية المؤدية إلى إنقاص الوزن فيجب أن يتم يومياً تناول 1.5 غرام من البروتينات لكل كيلوغرام واحد من وزن الجسم.

كما أن البروتينات تحفز الجسم على إفراز هرمون النمو الذي يقوم بتعجيل حرق السعرات الحرارية بشكل إضافي أيضًا خلال النوم، فهذا الهرمون بدوره يعمل على صرف الطاقة وحرق الدهون في الجسم، ف 75% من كمية هرمون النمو اليومية يتم إنتاجها خلال النوم.

25% من محتوى السعرات الحرارية المستمدة من البروتينات يتم استهلاكها وإطلاقها على شكل حرارة أثناء هذه العمليات الحيوية، وبذلك يتم إنقاص المخزون الإجمالي من سعرات الجسم الحرارية.

وفي المساء يجب الاستغناء قدر الإمكان عن الكربوهيدرات النشوية، والتركيز على البروتينات حتى يكون النوم هادئًا.

الوجبة الغذائية المسائية المثالية من البروتينات لانقاص الوزن

لإنقاص الوزن يمكنك على العشاء تناول أحد الأطعمة البروتينية المختلفة ومنها: اللحم أو الدجاج الخالي من الدهون، أو السمك مع الخضار والسلطة، أو الجبنة الخالية من الدسم والدهون.

وأيضا المشروبات البروتينية، فيمكنك تناول كوب من اللبن المضاف إليه العسل، أو كوب من الزبادي، أو أي منتجات من الصويا أو الألبان الغنية بالبروتين.