هل الاسبرين يعالج الاكتئاب ؟

توصل علماء من جامعة أريزونا الامريكية إلي أن الاسبرين هو دواء فعال، وأن الاسبرين يستخدم للوقاية من حالات الوفيات الناتجة عن الاكتئاب والحزن، وفي مقابلة مع مجلةPsychotherapy and Psychosomatics، قال العلماء خلالها: “بينت أحدث دراساتنا أن احتمال الاصابة بنوبة قلبية يرتفع بمعدل عشرين مرة في الأيام الأولي، عقب فقدان الانسان أحد الأقاب أو أحد الاشخاص الاعزاء، وأن الأسبرين أيضًأ يعتبر هو وسيلة فعالة للوقاية من هذه النوبات القاتلة”.

الأسبرين

الاسبرين يعالج الاكتئاب

وللتأكد من فعالية الأسبيرين في هذه الحالات، قد اجري علماء جامعة أريزونا الامريكية دراسة شملت اثنان وعشرون شخصًأ، وقد فقدوا أشخاصاص مقربين لهم قبل فترة زمنية قصيرة من بداية الدراسة، وقاموا بتقسيمهم إلي مجموعتين.

وقد طلب من المجموعة الأولي تناول جرعة من هذا الدواء يوميًا تعادل 81 ملغ، أما المجموعة الثانية قد طلب منها أن لا تتعاطي أي نوع من الأدوية.

بعد عشرة أيام من التجربة، قام العلماء بالتأكد من الحالة الصحية لأفراد المجموعتين، حيث أنهم قد قاموا بقياس مستويات الضغط لديهم، والتحقق من معدلات ضربات القلب وحالة اوعيتهم الدموية.

حيث أنه تبين أن الوضع الصحي وحالة القلب والاوعية الدموية عند المجموعة الأولي أفضل بكثير، مقارنة بأفراد المجموعة الثانية، وان احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية لديهم كانت أقل.

أيضًا قال علماء من جامعة كمبردج البريطانية، انه يجب علاج الكآبة بأدوية مضادة للالتهابات مقل الأسبرين وليس بمضادات الاكتئاب.

واوضح العلماء ان المزاج السئ يمكن أن يكون نتيجة التهاب ما في الجسم سببه عدوي، حيث هناك إثباتات وأدلة علمية عديدة، علي وجود علاقة بين الاكتئاب والالتهابات.

وذكر أيضًا العلماء أنه في عام 2013 درس علماء من الدنمارك السجلات الطبية لأكثر من ثلاثة ونصف مليون شخص، واكتشفوا ان الالتهابات التي سببها أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل، مرض كرون، رفعت احتمال الاصابة بالكآبة بنسبة خمسة وأربعون في المئة.

موضحين أن الذين رقدوا في المستشفيات بسبب التهابات مثل تعفن الدم، التهاب الكبد الوبائي، ارتفع احتمال اصابتهم بالكآبة بنسبة اثنان وستون في المئة.

تابع العلماء الحالة الصحية ل4500 طفل ولدوا في تسعينات القرن الماضي، حيث أخذوا عينات من دمهم في عمر تسع سنوات، بهدف معرفة مستوي الالتهابات في جسمهم بتحديد كمية البروتين إنترلوكين_6، الذي يعتبر أفضل مؤشر لوجود التهاب ما في الجسم،

ثم تابعوا حالة الاطفال تسع سنوات اخري، وتوصلت النتائج إلي ان الاشخاص الذين كان مستوي الاتهابات في جسمهم مرتفعا، كانو عادة ما يصابون بحالات الكآبة في المراهقة أكثر من الاخرين بمقدار الضعف.

 

اسبرين

يمكنك أيضا قراءة More from author