مشروب الشمندر لمكافحة فقر الدم وضعف البنية

فقر الدم من الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال ، بسبب نقص التغذية ، مما يؤدي إلى ضعف مناعتهم وبالتالي يصبحون أكثر عرضة للأمراض .

ويعاني البعض من مشكلة فقر الدم والهزال وضعف البنية والشعور بالتعب من أقل مجهود ، ولذلك ينصح الخبراء بمشروب الشمندر للحصول على الطاقة وتعويض نقص الحديد في الجسم .

ويعرف الشمندر أو ” البنجر ” بأنه أحد المصادر الغذائية الغنية بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك ، مما يجعله علاجا للأنيميا أو فقر الدم ، فضلا عن دوره في تقليل احتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفضلا عن فوائده المعروفة سالفة الذكر ، أثبتت دراسة حديثة أن تناول نصف كوب من عصير الشمندر ” البنجر ” قبل ممارسة الرياضة بساعتين إلى 3 ساعات ، يعزز كفاءة الأداء الرياضي.

وفي هذا السياق أجريت الدراسة التي نقل نتائجها موقع ” كير2 “، على مجموعة من الرياضيين أثناء ممارستهم رياضة ركوب الدراجات ، وبإعطاء مجموعة منهم مشروبا وهميا ، ومجموعة ثانية ربع كوب من عصير الشمندر ، والمجموعة الثالثة نصف كوب من عصير الشمندر ، تبين تحسن أداء المجموعة الثالثة بمقدار دقيقة كاملة إضافية من رياضة ركوب الدراجات.

ويسهم هذا المشروب السحري في زيادة مستويات الأكسجين في الجسم ، والتي تصل إلى العضلات ، بالإضافة إلى قدرته على تقليل كميات الأكسجين التي يستهلكها القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، وبالتالي يساهم بذلك في الحد من تلف العضلات ، وذلك لما يحتويه من مركبات النترات التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية وزيادة ضخ الدم إلى العضلات .

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب ، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة ، إنه يجب إعطاء الطفل الغذاء الغني بالحديد يوميا من أجل مد جسمه بحاجته اليومية من الحديد التي تكفى لصنع الهيموجلوبين بالدم ، مما يحميه من الإصابة بأنيميا فقر الدم ، وهناك 10 أطعمة تحتوي على الحديد ويجب تقديمها للطفل يوميا ، منها:

1 ـ اللحوم الحمراء الخالية من الدهن ، مثل لحم البقر أو الضأن.

2 ـ لحوم الدواجن في المناطق العضلية ، مثل الفخذين أو الساقين.

3 ـ الكبدة أو باتيه مهروس أو معجون بالكبد ، حيث يجب تقديم الكبدة أو منتجاتها مرة واحدة في الأسبوع لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ” أ “.

4 ـ الأسماك الزيتية، مثل سمك التونة أو السردين أو الماكريل أو سمك التروتة “السلمون المرقط” أو سمك السلمون ، ويمكن تقديم الأسماك الزيتية في وجبات الأطفال مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5 ـ الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن ، مثل البروكولي أو الجرجير والبيض والبقوليات مثل اللوبياء أو الفاصولياء المطبوخة والعدس.

6 ـ الفواكة المجففة ، مثل المشمش والتين والزبيب والخوخ المجفف ، والخبز.

يمكنك أيضا قراءة More from author