ما هي الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن

تعريف الهرمونات أن المواد الكيميائية معقدة التركيب تفرز بشكل تلقائي وبكميات قليلة في الجسم حيث تفرز الهرمونات عن طريق خلايا لها دور في تهيئة الجسم حسب البيئة الخارجية المحيطة به، وهناك هرمونات لها علاقة بزيادة الوزن فهي تحفز الشخص على تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر بالشبع وهذا بالطبع يؤدي إلى زياة الوزن ومن المهم في هذه الحالة اتباع نظام غذائي صحيح.

زيادة الوزن

الهرمونات المسئولة عن الزيادة في الوزن

هناك هرموني مسئولين بشكل أساسي عن زيادة الوزن وهما :

  • هرمون الغدة الدرقية فعند تعرض الغدة للخمول والعسل في أداء وظائفها يتم افراز هذا الهرمون ويعد من اخطر الهرمونات بالجسم، وهو مسئول أيضًا عن عمليات الأيض ويسبب زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.
  • هرمون الاستروجين وهو الهرمون الجنسي لدى النساء ويتم افرازه بشكل تلقائي في الفترة التي تنقطع بها الدورة الشهرية أو التي تعرف بسن اليأس وتؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملاحظ أيضًا، إلا ان تأثيره على المرأة يختلف من جسم إلى آخر.

وهناك هرمونات أخرى تؤثر على الوزن وهما :

  • الكورتيزول بالدماغ فهو مسئول عن الضغط المستمر ويسبب زيادة الوزن او نقصانه بحال الامتناع عن تناول الطعام لأنه يربك الجسم ويقنعه بوجود خطر فيؤدي إلى انتشاره بالدم وتزداد دقاق القلب، بالتالي تزداد انتاجية الطاقة في الجسم وحرق الدهون والجلوكوز.
    اما إذا كان الأمر غير طبيعي فهو يؤدي إلى زيادة الشهية وتناو الطعام بشكل مفرط.
  • الميلاتونين وهو هرمون النوم فهو الذي يشعرك بالنعاس ويفرز في فترة الليل أو الأماكن المظلمة، فكلما زاد الظلام كلما زاد إفرازه وهو أحد الهرمونات التي تكون مضاد للأكسدة فهو يحافظ على البشرة ويكافح الأمراض.
    وإذا نقص هذا الهرمون يؤدي لاكتساب الوزن بشكل سريع وزيادة الضغط النفسي على الشخص.

يمكنك أيضا قراءة More from author