ماذا قال قادة دول العالم تعليقا على وفاة العاهل السعودي؟

أعرب عديد من قادة العالم عن حزنهم الشديد لرحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز، فأصدروا بيانات وصرحوا بأقول معبرين عن عميق حزنهم لرحيل أحد أبرز القادة في العالم.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما: “كان رجلا صريحا ومدافعا قويا عن قناعاته وكان من ضمن تلك القناعات أهمية العلاقات الأمريكية-السعودية كمصدر لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وما بعدها”.

وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل: ” كان-مثل والده مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود-شخصا رائعا وشجاعا وقد كرس حياته من أجل رعاية أبناء وطنه ومن أجل أن يزيد من المكانة الدولية للمملكة العربية السعودية، كان من أهم حلفائنا وكان صوتا للتعقل والتوازن والسلام في العالم الإسلامي والعالم أجمع”.

وزير الخارجية جون كيري: “هذا يوم حزين، لقد فقدت الولايات المتحدة صديقا عزيزا وفقدت المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط قائدا عظيما، لقد كان رجلا حكيما ذو رؤية بعيدة وكنت أحب زيارته عندما كنت عضوا في الكونجرس وعندما أصبحت وزيرا للخارجية، كان يصارع المرض ويعاني من تقدم السن إلا أنه لم يفقد عزيمته وإصراره على المضي قدما وكان فخورا للغاية بما وصلت إليه المملكة في رحلتها الطويلة”.

الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش: “أما ولورا أصابنا الحزن عند سماعنا نبأ وفاته لقد كان رجلا احترمته كثيرا وكنت فخورا بالعمل معه ولدي العديد من الذكريات الجميلة من زياراتي للسعودية، لقد كان رجلا عظيما خدم شعبه بقوة ورؤية حكيمة ونرسل تعازينا الحارة إلى أسرته وكل من حزن لفراقه”.

الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وزوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون: ” لقد حزنا كثيرا أنا وهيلاري عند سماعنا الخبر، لقد تعاملت كثيرا مع الملك خلال فترة رئاستي وكذلك هيلاري ونحن نقدر جهوده العظيمة في دعم عملية السلام في الشرق الأوسط والجهود المبذولة في مجال المساعدات الإنسانية كما حدث عقب زلزال هايتي وكذلك جهوده في تطوير المجتمع السعودي وتطوير التعليم”.

الأمير العام للأمم المتحدة بان كي مون: ” نقدم خالص التعازي لأسرة العاهل السعودي وكذلك لحكومة وشعب السعودية، لقد كان للملك عبد الله العديد من الإنجازات التي أعطت نتائج ملموسة وإيجابية وتأثيرا واسعا في حياة الشعب السعودي ونحن نقدر جهوده العظيمة في تلك الفترة العصيبة والتي تعاني منها المنطقة العديد من الأزمات وكان وراء القوة المحركة لعملية السلام في الشرق الأوسط”.

رئيس أفغانستان أشرف غني أحمدزي: ” نقدم خالص التعازي لأسرة الملك عبد لله وللشعب السعودي في هذا اليوم الحزين، أفغانستان ستتذكر دائما كيف كان الملك داعما قويا لنا في جهادنا ضد الاحتلال وقد ساهم في رأب الصدع الأفغاني-الأفغاني”.

المتحدثة باسم وزير الخارجية الصيني هوا تشانينج: ” لقد أصابنا الحزن في الصين من نبأ وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله لقد كان قائدا عظيما كرس حياته لخدمة الشعب السعودي وللحفاظ على الاستقرار في منطقة الخليج، لقد كان يتمتع بسمعة طيبة داخل وخارج بلاده وكان صديقا عزيزا للصين”.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي: “لقد فقدنا شخصا عظيما تركت حياته تأثيرا دائما في حياة شعبه، قلوبنا مع أسرته والشعب السعودي في هذا الوقت العصيب”.

المستشارة الأمريكية أنجيلا ميركيل: “كان شخصا عظيما ذو حكمة واسعة ورؤية حكيمة زادت من الاحترام والتقدير الذي يكنه العالم لبلاده وكان من الداعمين للحوار بين العالم الإسلامي والغرب”.

حسن روحاني: “نتمنى أن يحل السلام على الملك الراحل في مرقده وأن ينزل الصبر والسلوان على أسرته ونتمنى التوفيق والنجاح للحكومة السعودية في المستقبل”.

رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: ” لقد حزنت كثيرا عند سماعي نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود، والذي سيذكر الجميع تفانيه لخدمة وطنه لعقود طويلة وجهوده من أجل السلام ودعوته للحوار بين الأديان”.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author