مئات الآلاف من العمال سيغادرون السعودية قبل سبتمبر

مئات الآلاف من العمال سيغادرون السعودية قبل سبتمبر

بعد التقارير الرسمية التي صدرت بداية هذا الأسبوع ، وتحدثت عن ارتفاع البطالة بين السعوديين إلى مستوى قياسي بلغ 12.9 % ، أظهرت مسودة صادرة عن وزارة العمل ، أن الوزارة تدرس خفض نسبة في 12 نشاطاً ، من المزمع توطينها اعتباراً من سبتمبر المقبل ، من 100 إلى 70 %.، ورغم هذا التخفيض ، إلا أن مئات الآلاف من الموظفين الحاليين سيخرجون من السوق السعودية بسبب التوطين.

وزارة العمل تقصر 12 نشاطا على السعوديين فقط

وكانت الوزارة ، قررت قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة معظمها بقطاع التجزئة ، على السعوديين والسعوديات فقط ، بدءاً من 11 من سبتمبر 2018، وتشمل الأنشطة على منافذ البيع في محلات: الساعات ، والنظارات ، والأجهزة والمعدات الطبية ، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، وقطع غيار السيارات ، ومواد الإعمار والبناء ، والسجاد.

كما تضم الأنشطة أيضا ، منافذ بيع السيارات والدراجات النارية ، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ، والأواني المنزلية ، والحلويات.

استثناء بعض المهن من التوطين لاستبقاء العمال

ووفق المسودة استثنت وزارة العمل بعض المهن من التوطين وهي مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية ، أو ذات تخصص دقيق ، مثل فني وأخصائي بصريات وميكانيكي سيارات ، وفني ساعات وفني صيانة الأجهزة ، وخياط ، وطاهٍ ومحضر الحلويات.

نحو ربع مليون أجنبي فقدوا وظائفهم في السعودية

يشار هنا أن ارتفاع البطالة في المملكة جاء رغم خطوات حكومية رفعت على إثرها منذ ثلاثة أعوام ، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية ، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين، ونتيجة لخطوات التوطين ، فقدَ 234.2 ألف أجنبي لوظائفهم في القطاعين الخاص والعام بالسعودية ، خلال الربع الأول من 2018، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

يمكنك أيضا قراءة More from author