“ليلة القدر” وفضل الدعاء فيها

 

استقبل المسلمون من جميع بقاع الأرض العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي الليالي الوترية التي تبدأ من ليلة الواحد والعشرون وحتى ليلة التاسع والعشرون من رمضان، حيث يلمس المسلمون ليلة القدر، والعبادة في تلك الليلة خير من ألف شهر، ويعد دعاء ليلة القدر من أفضل العبادات التي أوصى بها رسول الله صل الله عليه وسلم، حيث ذكر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن دعاء ليلة القدر من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم، لذلك يجب اغتنام هذه الليلة المعظمة بالإكثار من عمل الخير والطاعات ومختلف العبادات، مثل الصلاة، والصدقات، وقراءة القرآن، والذكر، والإستغفار، والصلاة على النبي صل الله عليه وسلم، مع الإكثار من النوافل، وتساوي كل هذه الأعمال الصالحة عبادة حوالي 84 عامًا، لذلك يتحرى كل مسلم ومسلمة إلى تتبع علامات ليلة القدر ومعرفة فضل تلك الليلة المباركة.

 

دعاء ليلة القدر

 

دعاء ليلة القدر

أوصى الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام بدعاء محبب في ليلة القدر، عن السيدة عائشة رضي الله عنها لما سألته إن وافقت ليلة القدر ما تقول فيها؟: “قولي: اللَّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”. أخرجه الترمذي.

 

فضل دعاء ليلة القدر

يكثر المسلم من الدعاء والصلاة والأعمال الصالحة في تلك الليلة الفضيلة، من أجل الفوز بالمغفرة والعفو من الله عز وجل، لما لها من فضل عظيم.

تتعدد فضائل هذه الليلة المباركة، حيث جاء في حديث الرسول صل الله عليه وسلم (من قام شهر رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

تنزل القرآن الكريم في هذه الليلة الفضيلة، حيث قال الله سبحانه وتعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)، لذلك تتضاعف الحسنات والأجر في ليلة القدر، تعظيمًا للقرآن الكريم، حيث ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم (وَمَا أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر).

تزيد عبادة هذه الليلة المباركة على عبادة ألف شهر، لهذا يتضاعف الأجر في ليلة القدر، كما تتنزل الملائكة وتحف المسلمين، وذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (تنزل الملائكة والروح فِيها بإذن ربهم من كل أمر)، والمقصود بالروح جبريل عليه السّلام، حيث تتنزل الملائكة بكثرة في هذه الليلة للبركة والرحمة في تلك الليلة، وهي ليلة سلام، طمأنينة، نور، بركة، ورحمة، حيث قال الله عز وجل (سلام هي حتَى مطلع الفجر)، فيجب على المسلم اغتنام تلك الليلة المباركة.

 

سورة القدر

 

علامات ليلة القدر

  1. يستطيع المؤمن أن يشعر بتلك الليلة العظيمة، كما أن هناك بعض العلامات التي أخبرنا عنها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، لكي يستطيع المسلم أن ييتبع تلك العلامات بالعين المجردة.
  2. من علامات ليلة القدر أن الشهب لا تنزل في هذه الليلة على الشياطين، فلا ترى نجم يرمى فيها.
  3. يتميز الطقس في هذه في ليلة القدر بأنه طقس معتدل، أي الجو لا يكون مائل للحرارة ولا للبرودة. فعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (في ليلة القدر: ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء).
  4. يكون القمر في هذه الليلة مثل شق جفنة، والشق يعني نصف الشيء، والجفنة تعني القصعة، أي أن القمر يظهر بشكل نصف القمر فقط، وكأنه مقصوص.
  5. قال صلى الله عليه وسلم: (صبِيحةَ ليلةِ القدْرِ تَطلُعُ الشَّمسُ لا شُعاعَ لها، كأنَّها طِسْتٌ حتى تَرْتَفِعَ) [صحيح]، ومعنى هذا أن الشمس تظهر في صباح ليلة القدر بدون شعاع، وذلك لأن الملائكة تتحرك بكثرة، حتى تحجب ضوء الشمس الساطع.
  6. وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: (خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيراً لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة).

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author