كيفية التعامل مع الزوج المسيطر

الزوج المسيطر

الزوج المسيطر هو الرجل الذي يعتقد أن الحياة ستكون أفضل وأسهل بكثير عندما يسيطر على كل الأمور في حياته بما فيها أولاده وزوجته، مع أن هذا اعتقاد خاطئ بلا شك، فهو بذلك يجعل الحياة تبدو أصعب بكثير ليس عليه فقط بل على كل من حوله لذلك كان يجب ان نتعرض الى كيفية التعامل مع الزوج المسيطر.

مشكلة الزوج المسيطر منتشرة على نطاق واسع في جميع المجتمعات وخاصًة المجتمعات العربية، لذلك كثير من الزوجات تعاني، فهو الشخص الذي يحب أن يعطي الأوامر وأن يطاع ويفرض رأيه على الآخرين، حيث ستجد هذا الشخص حولك في مكان ما.

لذلك سوف نعرض اليوم كيفية التعامل مع الزوج المسيطر لاستمرار الحياة الزوجية بسعادة وتفاهم.

صفات الزوج المسيطر

  •      يفكر دائمًا فيه مصلحته الشخصية، فهو أناني ولديه وحب الذات، فهو فخور بنفسه، ولكن يرى الأشياء من وجهة نظره وينقلها للآخرين من هذا المنظور.
  •      يفرض رأيه على زوجته وأولاده، بل ويدفع من حوله للإستفزاز أحيانًا.  
  •      يرى نفسه شخص ودود ومحبوب، كما أنه يحب أن يعطي نصائح وإرشادات حتى إذا كانت بالإكراه.
  •      يحب السيطرة والتحكم في كل الأمور، ولكنه لا يعترف بذلك، بل يفسره على أنه قادر على الإنجاز و القيام بأصعب الأمور.
  •      يرى نفسه أنه قائد بطبيعته، لذلك فهو يشعر دائمًا بالفخر والاعتزاز، ويحاول أن يرفض خبراته وآرائه على كل المحيطين به.
  •      ينظر لنفسه أنه شخصية كاملة بكل المقاييس، لذلك يؤدي كل هذا الإعجاب بشخصيته إلى ملل ونفور اقرب الناس إليه، حتى زوجته وأولاده يجدوا صعوبة فى التعامل معه.

كيفية التعامل مع الزوج المسيطر

1.الصراحة

كوني عزيزتي الزوجة صريحة، لأن الصدق والوضوح تجعل الزوج المسيطر يستمع إليك وينصت لكل أقوالك، لذا تحدثي إليه مباشرًة دون خوف.

2.اقهري الضغوط

لا تستسلمي يا عزيزتي للضغوط، حيث تتسم شخصية زوجك المسيطر بالذكاء، لذا فهو يتفنن في فرض آرائه، وليس ذلك فحسب بل وكلما شعر بالاستسلام لكلامه كأمر واقع، جعله يتمادى أكثر ويسيطر أكثر ليتم الخضوع لجميع قراراته وأفكاره.

3.الاختلاف يفسد للود قضية!

عبري عن اختلافك مع زوجك بأسلوب لطيف إيجابي، ولا تكوني ندًا له، تكلمي مباشرًة في الموضوع بشكل يشعره أنك معه وفي صفه، حتى إذا كنتي مختلفة معه في الرأي، وتحدث بشكل إبداء مجرد رأي تعرضيه عليه، وليس فرض أو ذلك ما يجب أن يحدث، وبذلك سوف يحاول إقناعك باللين ولن يفرض عليكي شئ لا تفضليه.

  1. الهدوء واللامبالاة

تعاملي بهدوء شديد عندما تتصرفي بما لا يحلو للرجل المسيطر، سوف تكون ردة فعله هو الغضب في بادئ الأمر، وسوف يشعره ذلك بالرفض، ولكن مع مرور الوقت سيتغير موقفه العدائي تجاه تصرفاتك.

5.الصبر

تحلي عزيزتي الزوجة بالقوة والتمسك برأيك بالأسلوب المرغوب، وقومي بالتدريب على إبداء رأيك بلا خوف أو قهر، كوني حاسمة وواجهي، ولا تتعجلي النتيجة حيث أن الرجل المسيطر بارع في إستغلال نقاط الضعف ليقهر من حوله ويخضعهم له، لذا تحلي بالصبر فهو لن يتغير بين ليلة وضحاها، بل بالتدريج سوف يعتاد على صراحتك والأخذ بأرائك.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author