فضل يوم عاشوراء 1440 وحكم الاحتفال به

فضل صيام يوم عاشوراء 1440

فضل يوم عاشوراء 1440 وحكم الاحتفال به

يحتفل الوطن العربي والإسلامي غدا بيوم عاشوراء الموافق العاشر من محرم  لعام 1440هجريا، لذا إليكم فضلم عاشوراء 1440 وحكم الاحتفال به .

قال النبى – صلى الله عليه وآله وسلم: “إذا كان العام المقبل – إن شاء الله – صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده”.

 لهذا اليوم فضل عظيم ، فقد صامه نوح وموسى عليهما السلام لهذا الفضل، فقد جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء”.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» .

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، وَّثوابه تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

ويستحب صيام يوم تاسوعاء قبله سُنة، ًفعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه.

فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ.  

وعن حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام من المستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ».

أما ما يحدث من مظاهر كضرب الجسد وإسالة الدم من بعض الشيعة استنادا على أن سيدنا الحسين رضي الله عنه قتل وآل بيته رضي الله عنهم جميعًا وعليهم السلام في هذا اليوم، فهو بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها، ولم ترد في الشرع الحنيف.

ويوافق يوم عاشوراء 1440 لهذا العام يوم الخميس الموافق 20 سبتمبر، كل عام وأنتم بخير، أعاده الله عليكم  بالخير واليمن والبركات.