عُمان تسجل أعلى درجة حرارة ليلية في التاريخ

عُمان تسجل أعلى درجة حرارة ليلية في التاريخ
عُمان تسجل أعلى درجة حرارة ليلية في التاريخ

في الوقت الذي ترتفع فيه درجات الحرارة العليا خلال النهار في بعض دول ومدن الخليج العربي و العراق ، إلى ما فوق الأربعين درجة مئوية ، خالفت قرية عمانية على الساحل الأعراف والمقاييس وسجلت درجة حرارة ليلية قرابة الـ 43 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة ليلية في التاريخ

وأكدت صحيفة تايمز أوف عمان ، أن قرية القريات وهي قرية عمانية ساحلية ، سجلت أعلى درجة حرارة ليلية في التاريخ ، بوصولها إلى نحو 42.6 درجة مئوية ، نتيجة تعرضها لتيارات هوائية ساخنة قادمة من صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

القريات تبعد عن مسقط 100 كم

يشار هنا أن درجة الحرارة هذه سجلت في القريات الواقعة على بعد حوالي 100 كلم جنوب شرق العاصمة مسقط منذ 4 أيام وفقا للصحيفة ، وهناك احتمال أن تكون أعلى من هذا المستوى في المناطق المجاورة لكن لم يتم تسجيلها لغياب أجهزة القياس فيها.

كتلة هوائية من الربع الخالي

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مركز الأرصاد الجوية العماني قوله إن مرور كتل هوائية شمالية غربية ساخنة من الربع الخالي ، أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة اللليلة إلى أعلى مستوى لها في التاريخ وهو 42.6 درجة مئوية.

درجة الحرارة في النهار وصلت 50 درجة مئوية

وأضاف: هناك احتمال أن تكون الحرارة وصلت إلى أعلى من هذا المستوى في بعض المناطق المجاورة لكن ليس لدينا سجل لها نظرا لعدم وجود محطات أرصاد هناك ، وأوضح بأن درجة الحرارة هناك خلال النهار ، وصلت إلى نحو 50 درجة مئوية قبل أن تهبط إلى 44-45 درجة مئوية.

يمكنك أيضا قراءة More from author