عابد فهد ونادين نجيم يكشفان أسرار مسلسل طريق على MBC في رمضان 2018

عابد فهد ونادين نجيم يكشفان جانباً من أسرار الـ “طريق” على MBC في رمضان

“في طريق كل رجلٍ امرأة، وفي طريق كل امرأة رجل.. هذا باختصار ما يتناوله مسلسل “طريق”.” هكذا يبدأ عابد فهد، نجم مسلسل “طريق” على MBC في رمضان، حديثه عن العمل.

ويتابع فهد: “يسلّط العمل الضوء على رجلٍ ينتمي إلى بيئة فقيرة وشعبية جداً، تمكّن من جمع ثروته خلال حياته العملية التي بدأها طفلاً بعد أن فقد أباه، وحين يلتقي بامرأة متعلمة ومثقفة تدرس المحاماة وتطمح لأن تعمل في القضاء، يبرز سؤالاً مفاده: هل يمكن لهكذا علاقة أن تنجح؟ وهل يسيطر المال على العقل أم العكس؟”

من هو جابر في “طريق؟” يقول عابد فهد: “جابر هو شخصية تنتمي إلى بيئة بسيطة جداً، لم يستطع أن يتعلّم، ولكنه تمكّن من جمع المال عبر تجارة المواشي، فبات يمتلك مزارعاً و مطاعماً.

فهل يستطيع رجل بهذه المواصفات احتواء امرأة مثل أميرة؟”. وحول ما إذا كانت شخصية جابر تشبه نماذج مماثلة في عالمنا العربي، يقول عابد فهد: “يمثل جابر شريحة واسعة نسبياً في عالمنا، سيّما وأن المسلسل مأخوذ عن رواية “الشريدة” لـ نجيب محفوظ.

هذه الرواية لا تموت لأنها مأخوذة من بيئتنا. ولعلّ السؤال المطروح في الرواية والمنقول إلى العمل هو: هل يستطيع الإنسان القادم من بيئة بسيطة ومتواضعة أن يتوافق فكرياً ويواكب ذهنياً شريكة حياته الطَموحة والمتعلّمة؟ وهل تكفي الطيبة وحدها لإنجاح هذه العلاقة؟”

وحول أبرز المحطات في حياة جابر وأميرة، يقول فهد: “لقد احتاجت أميرة لجابر في بداية الـ “طريق”، واحتاج لها هو في مرحلةٍ لاحقة.. فهل يكفي العرفان بالجميل لإنجاح علاقتهما؟”

حول عمله مع المخرجة رشا شربتجي، يقول فهد: “رشا تعمل على النَص والمونتاج والموسيقى بموازاة الإخراج، فهي تسعى دوماً إلى النجاح. هي مجتهدة وحريصة على أن تكون من الأوائل.

” كما يكشف فهد جانباً خفيّاً من العمل فيقول: “يحتضن المسلسل سرّيْن دفينَيْن، سيُفضي افتضاح أحدهما إلى تغييرٍ جذري في شخصية جابر وإلى حدوث شرخ في المسار الدرامي للعمل، أم السرّ الثاني فيبقى مُعلّقاً…”

وحول عمله مع نادين نجيم للمرة الثانية بعد مسلسل “لو”، يقول عابد فهد: “الفرق بين العملين هو 4 سنوات.. طبعاً كلانا تراكمت لديه التجارب وصار أكثر نضجاً.

أنا اليوم لاحظت أنني أمام ممثلة محترفة تمتلك أدواتها، تقرأ نصها بذكاء، وتقوم بإجراء التعديلات المناسبة، وأعتقد بأن أمام نادين نجيم رحلة طويلة وناجحة في عالم الفن.”

نادين نجيم تتحدث عن الـ”طريق”

من جانبها توضح نادين نجيم أن “العمل يحتوي على الكثير من الرسائل المُبطّنة التي تلامس كل امرأة ورجل.. تلك الرسائل تُقدّم في نهاية المطاف حكمة في الحياة”.

وحول الخط الدرامي لشخصية أميرة التي تلعب دورها، تقول نادين نجيم: “أميرة هي كل امرأة في العالم العربي تطمح لأن تحقق ذاتها وتواجه الظروف والعقبات التي تعترض طريقها.

أميرة هي شخصية قوية بل جبارة، واثقة من نفسها، طموحة وعقلانية، لا تنجرف وراء عاطفتها بل تُغلِّب عقلها على عواطفها”. وحول صعوبة ومحاذير اقتباس العمل عن رواية “الشريدة”، تقول نادين نجيم:

“هناك مسؤولية كبيرة حمّلتنا إياها رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وهو ما شعرنا به جميعاً كممثلين، إلى جانب المنتج صادق الصباح والمخرجة رشا شربتجي. سعينا إلى تكريس الرواية بشكل معاصر وهو أمرٌ في غاية الصعوبة”.

أخيراً وليس آخراً تختم نادين نجيم بقولها: “في واقع الأمر، هناك عدة طرق في مسلسل “طريق” لا طريق واحدة! فهناك طريق لكلٍّ من جابر وأميرة.. وكم يمكن لتلك الطرقات أن تجتمع معاً فتجمعهما، وكم يمكن لها كذلك أن تصل بهما إلى مُفتَرَقٍ يُفرّق بينهما!”

مسلسل “طريق” على MBC في رمضان: بطولة عابد فهد، نادين نجيم، عبد الهادي الصباغ، وفاء موصللي، ختام اللحام، مجدي مشموشي، جنيد زين الدين، زينة مكّي، وآخرين.. إخراج رشا شربتجي. إنتاج صادق الصباح.

يمكنك أيضا قراءة More from author