طلاب يصممون سيارة تعمل بالهواء لمواجهة غلاء الوقود

طلاب يصممون سيارة تعمل بالهواء لمواجهة غلاء الوقود
طلاب يصممون سيارة تعمل بالهواء لمواجهة غلاء الوقود

في ظل ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير، وفي ضوء المطالبة باستخدام الطاقة النظيفة، ابتكر طلاب في إحدى الجامعات المصرية بتصميم سيارة تعمل بالهواء المضغوط، دون تكاليف تذكر.

نجاح 9 طلاب في تصميم سيارة تعمل بالهواء المضغوط

تمكن تسعة طلاب في جامعة حلوان من تطبيق نظرية تقوم على أن الهواء المضغوط وسيلة لتشغيل محركات السيارات، وبعد مرور عام واحد فقط، تمكنوا من تحويل الفكرة إلى سيارة فعلية، حيث قام الطلاب ببناء محرك كامل يعمل بالهواء المضغوط في خزانات من ألياف الكربون.

تعديل الطلاب لمحركات البنزين

هذا ويتم تحرك المركبةفي النهاية بعد أن يتم إطلاق الهواء باستخدام أوامر من دائرة تشغيل، ولكن تغيرت فكرتهم بعد إدراك عدم وجود خزانات من ألياف الكربون والصمامات الضرورية للسماح للهواء المضغوط بالدخول، الأمر الذي ألهمهم لتعديل محركات البنزين.

صعوبة التمويل وغياب للموارد والمعدات

وتصدى الطلاب المخترعين بقسم هندسة القوى الميكانيكية للكثير من الصعوبات على مدار العام بما في ذلك التمويل المحدود وغياب المعدات الحيوية، لكن هذا لم يمنعهم من العثور على بدائل ساعدتهم على الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في صنع مركبة تعمل بكلفة منخفضة.

حاجة الطلاب للمزيد من التمويل لتحسين كفاءة السيارة

وأشار الطلاب أن السيارة تعمل الآن بسرعة قصوى تبلغ 40 كيلومترا في الساعة وينفد الوقود بعد القيادة لمسافة 30 كيلومترا، وبلغت الكلفة الإجمالية 18 ألف جنيه مصري (1000 دولار)، ومع الاستخدام الفعال للموارد، يمكن أن تصل السرعة القصوى إلى 100 كيلومتر في الساعة، وأن تقطع نفس المسافة قبل أن تتوقف.

وأكد الطلاب على أنهم في حاجة للمزيد من التمويل الذي يمكن أن يتيح لهم إنتاج السيارة على نطاق واسع، وبشكل وأداء أفضل.

حديث الطلاب عن السيارة المخترعة

وقال الطالب محمود ياسر: “الأهم من تكلفتها الابتدائية هي تكلفة التشغيل تكلفة التشغيل للعربية هتبقي يا دوب يعني مفيش يعتبر.. لأنك ماشي بهواء مضغوط فأنت لا تدفع للبنزين وكمان أنت مش محتاج تبريد.. دا موجود في العربية لأنك أنت الى بتدخله هواء وهواء ساقع.. فأنت مش محتاج دايرة تبريد للموتور فالتكلفة التشغيلية تبقي يعتبر مفيش”.

وأفاد الطالب إسلام إبراهيم: “بنجيب كومبريسور بنضغط بيه الهواء بيتخزن في خزانات والخزانات دي وإحنا ماشيين هي بنستخدمها زيها زي تانك العربية بس دا تانك هواء”.

أما الطالب إبراهيم مدحت فقال: “آه طبعا دا هواء.. ده مش أكسجين أو حتي نوع من غازات معين، دا الهواء الموجود حوالينا هو تقريبا ببلاش بس كل لي بتدفعه انت بتدفع شوية كهرباء صغيرين جدا للكومبريسور يخزن لك الكلام دا.. فهو هواء مضغوط تقدر تستخدمه في نطاق أوسع إنك تستخدمه في سيارات أو في خطوط إنتاج وحاجات زي كدا”.

يمكنك أيضا قراءة More from author