طرق سهلة تمنحك نوما أفضل أثناء الحمل

قد تصاب المرأة الحامل بالأرق وقلة النوم ، وخاصة فى الشهور الأخيرة ، حيث تصيبها حالة من الأرق وتتردد على الحمام على فترات قصيرة ، كما تعاني من كثرة تحرك الجنين ببطنها.

ولحل هذه المشكلة فهناك عدة طرق تمكن المرأة الحامل من التمتع بنوم هادئ ، وهي كما يلي:

1 ـ الاعتدال في شرب الماء:

فشرب كمية مناسبة من الماء ، يساعد على تقليل التوتر مما يجعلك أقل عرضة لحدوث التشنجات بالقدم أو الساق ، والتى كثيرا ما توقظك في منتصف الليل لإصابتك بالتمزق العضلي ، فتأكدي من شرب السوائل خلال يومك لأن الشد العضلي علامة على افتقارك للمياه.

2 ـ التوقف عن شرب السوائل قبيل النوم:

بالرغم من أهمية شرب السوائل ، لكن يجب التوقف عنها قبل النوم بساعات قليلة ، وخاصة الحامل التي تعاني من اضطراب التبول بفعل امتلاء المثانة سريعا ، ومع وقف شرب السوائل قبيل النوم ، يساعدها على النوم دون الاضطرار للاستيقاظ للذهاب للحمام ، أو على الأقل الذهاب مرة وهذا أفضل من ثلاث مرات.

3 ـ ممارسة الرياضة يوميا:

وسواء كنت حاملا أم لا ، فستساعدك ممارسة الرياضة على النوم العميق ، فالرياضة تمنح جسمك الطاقة التي تحتاجينها طوال اليوم ، ومن ثم تساعد جسمك على الاسترخاء في الليل.

4 ـ الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية لمدة 30 دقيقة قبل النوم:

وعليك الابتعاد عن أى نوع من الأجهزة يحتوي على شاشة مثل الهاتف أو التليفزيون أو الكمبيوتر اللوحي ، ولا تضع الهاتف أسفل رأسك أو بجوار المخدة لأنها تنشط عقلك ولا تساعدك على الاسترخاء أثناء النوم.

استخدام الوسائد والاعتماد عليها:

الوسائد هي أفضل صديق لك عند النوم ، فهي توفر الكثير من الدعم حول ظهرك وبطنك ، وحتى بين ساقيك عندما تكوني في حاجة إليها ، إنها تساعدك على دعم جسمك وتعطيك الدعم في الأماكن التي تحتاج لها حتى تتمكن من الحصول على الراحة وتساعدك على النوم بشكل أفضل. 

يمكنك أيضا قراءة More from author