شروط صلاة التهجد في رمضان وما هي طريقة صلاتها

 

أقبلت العشر الأواخر من رمضان وهي أيام مباركة وبها ليلة القدر التي ذكرها الله عز وجل في كتابه العزيز بأنها خير من ألف شهر، وازدحمت المساجد بالمصلين لإحياء نافلة صلاة التهجد خلال شهر رمضان المبارك حيث تعد صلاة التهجد من السنن المحببة في جميع الأيام، وخاصًة في الشهر الفضيل، من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والإكثار من الحسنات والأعمال الصالحة في تلك الأيام المباركة.

 

صلاة قيام الليل في رمضان

 

تعريف صلاة التهجد

  •      هي من السنن المحببة، وليست فريضة على الأمة الإسلامية، وهي قيام الليل والصلاة في جوف الليل، وهي من النوافل التي يتقرب بها المسلم من الله عز وجل، بنية المغفرة، والعتق من النار، والفوز بالجنة، وإجابة الدعاء، قد جاء أمر الله سبحانه وتعالى للرسول بقيام الليل في سورة المزمل، فهي سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم.
  •      يفضل أن يوقظ المسلم أهل بيته لصلاة التهجد، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأن يطيل في السجود، ويكثر من التسبيح والدعاء.

 

شروط صلاة التهجد في رمضان

  •      يعد وقت نافلة التهجد من بعد صلاة العشاء، وهي آخر صلاة يصليها المسلم قبل صلاة الفجر، ومن أفضل الأوقات لصلاة التهجد الثلث الأخير من الليل، حين ينزل الله عز وجل إلى السّماوات ويجيب الدعاء في هذا الوقت من الليل.
  •      لا يوجد عدد محدد من الركعات لصلاة التهجد لأنها من النوافل، لذا يمكن أن يصلي المسلم قدر ما يستطيع، ويقال أن النّبى عليه أفضل الصّلاة والسّلام كان يصلي إحدى عشرة ركعة.

 

صلاة الهجد

 

كيف يصلي المسلم صلاة التهجد في رمضان

  •      يصدق المسلم النية قبل الشروع في الصلاة، ويتوضأ في جوف الليل، ويحسن الوضوء، ثم يفتتح الصلاة بـ ركعتان خفيفتان بنية الصّلاة، وبعدها يصلي ركعتين، ثم ركعتان، وهكذا، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فكان يصلي مثنى مثنى، كما ثبت عنه.
  •      يفضل الجهر في الصلاة بصوت مسموع حتى لا يغلب المصلي النوم، ولكن يمكن أن تكون القراءة سرية في جوف المصلي.
  •      يفضل أن يقرأ المسلم في الصلاة سور طويلة من القرآن الكريم، أو يقرأ جزء كامل إن إستطاع، فإن لم يستطع فلا بأس، وليقرأ ما يحفظ بتدبر وخشوع، فإذا قرأ آية عن العذاب استجار الله عز وجل، وإذا قرأ آية عن النعيم دعا الله سبحانه وتعالى، وإذا قرأ آية فيها رحمة الله، دعا الله بالرحمة، وإذا كانت عن تقديس الله، فيسبح الله ويذكره، وهكذا حتى يتشرب قلبه القرآن.
  •      يفضل أن يختتم المسلم صلاته بالوتر، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، في قوله (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً)، خاصًة أن الأجر يضاعفه الله كما يشاء في الشهر المبارك، لذلك يفضل أن يصلي المسلم التهجد بعد صلاة التراويح، والتي يصليها المسلم بعد صلاة العشاء مباشرة، ثم يختتم صلاته بالوتر.

يمكنك أيضا قراءة More from author