دراسة: تلقي العلاج لدى طبيبة قد يكون سبب في إنقاذ حياتك

العلاج
العلاج لدى طبيبة قد يكون سبب في إنقاذ حياتك

هل تصدق أن كون طبيبك المعالج رجل أم امرأة قد يلعب دور كبيرا في إنقاذ حياتك؟ هذا ما أكدته دراسة جديدة….

اختيار ما إذا كان الطبيب المعالج لك رجل أم امرأة قد يحدث فرقا كبيرا في حالتك الصحية حيث تحدثت دراسة جديدة قام بها باحثون في مجال الصحة العامة في جامعة هارفارد عن أن المرضى الذين اختاروا طبيب معالج رجل كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة أو للعودة للدخول إلى المستشفى مرة أخرى مقارنة بالمرضى الذين كان طبيبهم المعالج امرأة.

الباحثون قاموا بدراسة ثلاث سنوات من سجلات المرضى في الولايات المتحدة، واختاروا عينة عشوائية من أكثر من 1 مليون متلقي للرعاية الطبية في المستشفيات ممن تتراوح أعمارهم بين 65 سنة خلال الفترة ما بين عام 2011 وحتى عام 2014. ولقد قاموا بالتركيز في هذه الدراسة على الأطباء والطبيبات مع الوضع في الاعتبار المتغيرات التالية: عمر الطبيب، التدريب الطبي، سنوات الخبرة.

بعد تحليل البيانات، وجد الباحثون أنه بغض النظر عن النظر عن المتغيرات المختلفة كان المرضى الذين قام بعلاجهم طبيبات أقل عرضة لخطر الوفاة أو العودة إلى المستشفيات مرة أخرى خاصة إذا كان هؤلاء المرضى يعانون من الأمراض التالية: الالتهاب الرئوي وتعفن الدم، وفشل القلب الاحتقاني، والمرض الرئوي المزمن، والتهابات المسالك البولية، والفشل الكلوي الحاد، وعدم انتظام ضربات القلب، ونزيف المعدة والأمعاء.

هذه الدراسة أجريت على المرضى من كبار السن إلا أن الباحثون في هذه الدراسة يعتقدون أن نتائج الدراسة قد تنطبق أيضا على المرضى الشباب أو الأصغر سنا.

إذا ما الذي تفعله الطبيبات ولا يفعله الأطباء ويفسر نتائج هذه الدراسة؟

لاحظ الباحثون في الدراسة أن الطبيبات هم الأكثر التزاما بالقواعد والمبادئ التوجيهية للعلاج السريري، ويميلون أكثر إلى توفير الرعاية الوقائية لمرضاهم، مقارنة بالذكور ولذلك فإن نسبة الوفيات وعدد الحالات التي يعاد إدخالها في المستشفى في مرضاهم أقل مقارنة بزملائهم الأطباء.

يمكنك أيضا قراءة More from author