دار كريستيز تشارك في صالون المجوهرات السعودي

أعلنت دار كريستيز العالمية للمزادات العلنية عن مشاركتها في صالون المجوهرات السعودي الذي سوف يقام في جدة بين 20 و23 أبريل 2015، وثم في الرياض بين 27 و30 أبريل 2015 وستشكل هذه المشاركة أول ظهور علني للدار في المملكة. وتأمل الدار أن تكون تلك المشاركة واحدة من العديد من المشاركات اللاحقة. وتقديراً لخصوصية هذه المناسبة، ينظم الفريق المختص من دار كريستيز معرضاً فريداً لأفضل المجوهرات والساعات الفاخرة والنادرة.

وكانت كريستيز أولى دور المزادات العلنية العالمية التي تقيم قاعدة لها في الشرق الأوسط، حين افتتحت مكتباً تمثيلياً لها في دبي عام 2005 وأخذت تنظم مزادادت علنية منتظمة منذ العام التالي (2006). وتنظم الدار مزادات علنية للأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة من إبداع فناني المنطقة وللساعات الفاخرة والنادرة مرتين كل عام في شهري مارس وأكتوبر. وتتعاون كريستيز عن كثب عبر فريق عملها المحلي العامل في مكتبها الإقليمي في دبي مع فريق عمل من المستشارين الذين يتخذون من لبنان وقطر وتركيا مقرات لهم، لتوفير نافذة تطل على عالم كريستيز التي تقيم 450 مزاداً سنوياً في صالات البيع التي تمتلكها حول العالم والتي يبلغ عددها 12 صالة. وتمثل السعودية حياة شبكشي دار كريستيز في المملكة العربية السعودية.

وتعود علاقات كريستيز طويلة الأمد والتي تشهد نمواً ملحوظاً مع الأسواق السعودية، إلى الفترة التي بدأت فيها العمل في أسواق الشرق الأوسط. وتعززت تلك العلاقات منذ عام 2009 حين طرحت كريستيز أعمال فنانين سعوديين في المزادات التي تقيمها في دبي، حيث عرضت للمرة الأولى أعمالاً لفنانين سعوديين موهوبين أمثال ريم الفيصل وأيمن يسري ديدبان وأحمد ماطر الزياد عسيري وغيرهم الكثيرين. وتفخر كريستيز بتوفيرها منصة دولية لأعمال هؤلاء الفانين الذين ذاع صيتهم الآن في عالم الفن.

وتم في عام 2010 تكليف كريستيز ببيع 25 عملاً فنياً من مجموعة الدكتور محمد سعيد فارسي، أول أمناء مدينة جدة وصاحب الرؤية المستقبلية الذي أطلق برنامجاً كبيراً لتزويد المدينة بمعالم فنية عامة. وتبع تلك العملية بيع الجزء الثاني من المجموعة في شهر أكتوبر من نفس العام والذي بيعت جميع معروضاته بنسبة 100%. وتعتبر مجموعة فارسي التي بلغت القيمة الإجمالية لمبيعاتها 15.4 مليون دولار أمريكي أغلى المجموعات الفنية الخاصة التي تم بيعها في مزادات علنية في الشرق الأوسط.

وفي أبريل 2011، تميزت في مزاد كريستيز مجموعة من ست أعمال فنية يمتلكها مشروع إيدج أوف أريبيا (حافة شبه الجزيرة العربية) الفني الرائد والمعترف به عالمياً، والذي سلَّط الأضواء على المشهد الفني والثقافي المعاصر في المملكة العربية السعودية الذي كان مجهول إلى حد كبير حينئذ. وباع المشروع تلك اللوحات بهدف جمع الأموال اللازمة لتوسعة نطاق برنامجه التوعوي وورشات عمله الفنية التي كان ينظمها في مدارس وجامعات المملكة. وبينما كان من المتوقع بيع تلك الأعمال لقاء 150.000 دولار أمريكي، بيعت تلك الأعمال في الواقع لقاء مليون دولار أمريكي. واستخدم المشروع ذلك المبلغ في تمويل معرض وبرنامج ندوات أقيمت في جدة عام 2012 تحت عنوان “نحتاج للتحدث”. وعزز هذا النجاح التزام كريستيز بدعم تطوير الوعي الفني في المنطقة.

وتهدف كريستيز، التي تعتبر كبرى دور المزادات العلنية العالمية في بيع المجوهرات على مدى 21 عاماً على التوالي، من المشاركة في صالون المجوهرات السعودي الذي يقام في جدة والرياض إلى توفير تشكيلة مميزة من المجوهرات التي يعرضها فرع مبيعاتها الخاصة.