تعرف على أسباب عدم انتظام ضربات القلب

القلب هو الجهاز العضلي الذي يضخ الدم إلى أجهزة الجسم المختلفة ، وتكون معدل ضربات القلب الطبيعي للإنسان البالغ هو من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ، وعند وجود خلل في نبضات القلب فتكون علامة على اضطراب معين .

وذكر تقرير نشره الموقع الهندي ” بولد سكاي ” مجموعة من الأسباب الأكثر شيوعا التي تحدث عدم انتظام في ضربات القلب ، وهي كالآتي:

ـ إدمان القهوة:

فعلى الرغم من أن هذا ليس مرض خطير ، إلا أن إدمان القهوة يمكن أن يزيد من ضغط الدم والتي تشكل ضغطا على القلب وعدم انتظام نبضاته .

وقال التقرير ، إن التعرض للإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم ويمكن أن يضعف عضلات القلب وعدم انتظام ضربات القلب ، كما أن الحمل يمكن أن يسبب تقلبات هرمونية خلال فترة الحمل وإجهاد في عضلات القلب وعدم انتظام نبضاته ، وبالنسبة للإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب عدم انتظام في ضربات القلب ويجعله يبذل الكثير من القوة لضخ الدم.

وحسب التقرير ، فإن دراسة أظهرت أن نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم في الجسم ، يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب ، والجفاف يسبب ضعف في عضلات القلب ، فينتج عنه خلل في ضربات القلب.

وحذرت دراسة طبية من أن العلاج بواسطة القسطرة ، أحد الأشكال الأكثر شيوعا لعلاج عدم انتظام ضربات القلب ، وهي الحالة المعروفة بانقباضات البطين ، عرض بعض المرضى إلى خطر إصابات تضر المخ .

وقال الدكتور ماركوس فيات ، مدير مركز البحوث السريرية في قسم أمراض القلب التابع لجامعة كاليفورنيا ، والمشرف على تطوير الأبحاث ، إن هذا الإجراء العلاجي قد يساعد في زيادة فرص إصابات المخ.

وكانت الدراسة قد أجريت على 18 مريضا خضعوا لقسطرة لعلاج انقباض البطين السابق لأوانه  PVCS، ونوع من عدم انتظام لضربات القلب الناشئة عن أحد البطينين في القلب والتي تعد شائعة بين العديد من مرضى القلب ، وأظهرت فحصوات المسح الضوئي للمخ بين هؤلاء المرضى ، تعرض 52 % منهم لمشاكل في وظائف المخ ، مع تراجع في كفاءة القدرات العقلية بقيم طفيفة بينهم .

يمكنك أيضا قراءة More from author