تطبيق جديد لدعم مرضى‏‏ السكري‏‏ من ‏‏مركز ‏‏إمبريال كوليدج لندن

 

التطبيقات المحمولة تمنح المصابين بأمراض مزمنة مستوىً أعلى من الحرية

مركز “إمبريال كوليدج لندن للسكري” يطلق تطبيقاً لدعم مرضى السكري ودمج مقومات الرعاية الطبية ونمط الحياة

أطلق مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، أحد مرافق شبكة “مبادلة للرعاية الصحية” عالمية المستوى ، تطبيقاً ذكياً يمنح المرضى المصابين بالسكري قدرة أكبر على التحكّم بمرضهم.

و يتيح تطبيق ICLDC، الذي تم تطويره خصيصاً للمركز وأطلق في سبتمبر الماضي، إمكانية الوصول إلى المعلومات الطبية الشخصية مثل نتائج الاختبارات وأهداف العلاج المنشودة والتشخيصات والأدوية، فضلاً عن مجموعة من المواد التعليمية والتوعوية. ويعزّز التطبيق التفاعلي الشعور بالحرية لدى المرضى الذين يتعايشون مع الأعباء التي يفرضها هذا المرض المزمن، فيسهّل عليهم جدولة مواعيد المركز، والعثور، مثلاً، على وصفات لإعداد وجبات صحية ولذيذة.

 

لورانس باتريك، الرئيس التنفيذي لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري
لورانس باتريك، الرئيس التنفيذي لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري

 

وبهذه المناسبة، قال لورانس باتريك، الرئيس التنفيذي لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، إن التطبيق يقدّم الدعم والمساندة للمرضى بتمكينهم من الوصول الفوري إلى المعلومات، سواء المعلومات الشخصية المتعلقة بحالتهم المرضية، أو المعلومات العامة الكفيلة بمساعدتهم على تنظيم حياتهم اليومية، بُغية البقاء سعداء والتنعّم بحياة صحية، وأضاف: “يخفّف تطبيق ICLDC الأعباء المرتبطة بمرض السكري على كاهل المرضى، ويعينهم في المحافظة على نمط الحياة الملائم واتباع العلاج الذي يحافظ على إبقاء المرض تحت السيطرة”.

ويُعدّ تطبيق ICLDC جزءاً من سوق متنامية للابتكارات الصحية التنقلية المحمولة، وذلك بتوظيف خصائص الهواتف الذكية لدعم الرعاية الصحية الذاتية، ومن ذلك إعلان شركة “أبل” حديثاً تضمين أحدث ساعاتها الذكية “أبل 4” قدرات متقدمة لتتبع حالة القلب، والتي تشمل وظيفة التخطيط الكهربائي للقلب ECG، بالإضافة إلى ميزة اكتشاف سقوط المستخدِم على الأرض.

ويتميز تطبيق ICLDC عن التطبيقات الأخرى الخاصة بإدارة مرض السكري، بارتباطه بمركز محدّد وبدمج نمط الحياة الصحي بالرعاية الطبية الشخصية. ويتضمن التطبيق رسائل تذكير لحجز المواعيد المنتظمة، ويساعد المرضى على إجراء الحجز وإدارة الزيارة، كما يرسل تنبيهاً إلى الهاتف عندما يصبح الطبيب جاهزاً لاستقبال المريض.

من جانبه، قال المهندس عبدالله عبدالعزيز الشامسي، رئيس مبادلة للرعاية الصحية، إن عملية التحوّل الرقمي تعمل على تغيير طريقة الاحتفاظ بالمعلومات واستخدامها في مجال الرعاية الصحية وتسخيرها لخدمة المرضى، ما يسهل مشاركة بيانات المرضى بين الأطباء لإنشاء سجلٍّ شامل ودقيق للرعاية الصحية بمرور الوقت، وإعطاء المرضى المزيد من القدرة على عرض تاريخهم المرضي، وأضاف: “أصبح هذا النوع من التقنية قاعدة دارجة لدى أي مستشفى يطمح إلى تقديم رعاية صحية عالمية المستوى لمرضاه، وما يميز مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري هو أن التطبيق الجديد خاص به ومحدّد للمصابين بمرض السكري، لذا فهو يرتقى إلى مستوى تخصصي فريد نرى فيه معياراً لتطبيق مفهوم القدرات الصحية التنقلية من أجل تحسين علاج المريض”.

يُذكر أن التطبيق ICLDC متاح بالعربية والإنجليزية ويمكن تنزيله من متجري “أبل” و”جوجل بلاي”، ويمكن استخدامه من قبل المرضى المسجلين لدى مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري عبر بيانات دخول يتمّ الحصول عليها من المركز.

 

حول مركز إمبريال كوليدج لندن للسكّري

مركز إمبريال كوليدج لندن للسكّري التابع لشبكة مبادلة للرعاية الصحية هو مركز يجمع عيادات خارجية عالية التطور ومختصٌّ في معالجة السكري والبحوث والتدريب ونشر التوعية في مجال الصحة العامة. وخلال فترة لا تتجاوز العشر سنوات، اكتسب المركز شهرة عالمية بفضل نهجه الشامل في معالجة مرض السكري ومضاعفاته بحيث يحصل المرضى على كافة خدمات الرعاية التي يحتاجونها تحت سقف واحد.

يجمع المركز أكثر من 80 اختصاصياً في السكري والغدد الصم، وهو يوفر أفضل سبل العناية الطبية بدءاً من التشخيص ومروراً بإدارة المرض، وذلك ضمن 11 تخصصاً تشمل الغدد الصم لدى البالغين والأطفال، ومعالجة الاضطرابات الاستقلابية والكهرلية، والعناية ما قبل جراحات علاج البدانة وما بعدها، والوقاية من أمراض القلب، واستشارات التغذية، وطب العيون، وطب الكلى، وطب الأقدام.

يشكل المركز الذي تمّ تشييده في أبوظبي جزءًا من المبادرات التي أطلقتها مبادلة للرعاية الصحّية بالشراكة مع مركز إمبريال كوليدج لندن في المملكة المتّحدة في العام 2006، لتلبية الطلب المتزايد على خدمات رعاية مرض السكري في الإمارات. ويقوم المركز حالياً بتشغيل ثلاثة فروع في أبوظبي والعين، مساهماً في التأثير الإيجابي على حياة أكثر من مليون شخص بفضل برامج العناية بالمرضى ومبادرات التوعية بالصحة العامة. وفي عام 2007، أطلق المركز حملة توعية صحية عامة بعنوان (السكري. معرفة، عمل) أصبحت الآن أطول حملة من نوعها تقام في البلاد. وتعمل المبادرة على الترويج لأسلوب حياة صحي ونشط من خلال رزنامة من الفعاليات يشارك فيها جميع أفراد المجتمع، حيث تتضمن الفعاليات الكبيرة مسيرة سنوية تتزامن مع اليوم العالمي للسكري في شهر نوفمبر.

حصل مركز إمبريال كوليدج لندن للسكّري من اللجنة المشتركة الدولية (JCI) على شهادة برنامج الرعاية الصحية السريرية (CCPC)  في مجال إدارة رعاية السكري وعلى اعتماد اللجنة في مجال الرعاية الصحية المتنقلة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.icldc.ae.

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author