تجنب بعض الأطعمة والأشربة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

 ضغط الدم
ضغط الدم

أوضح الدكتور أحمد رزة ، أستاذ أمراض القلب بطب جامعة الأزهر الشريف ، أنه يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته بوسائل بسيطة ، أهمها تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على الأملاح ، والمشروبات الغازية ، والتي تعتبر أشد خطرا من ملح الطعام ، وجميع أنواع الوجبات السريعة ، موضحا أن محتوياتها تشمل على المواد الحافظة ، والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . 

مؤكدا أن ارتفاع ضغط الدم يسبب مضاعفات قاتلة مثل جلطات القلب والمخ . 

وأضاف الدكتور أحمد رزة ، إنه من المعلوم أن ضغط الدم المرتفع أحد أهم الأسباب لحدوث مضاعفات قاتلة ، مثل جلطة القلب وجلطة المخ ، والشلل النصفي ، ونزيف المخ ، ومن أهم أسباب حدوث تضخم عضلة القلب الذي يؤدي إلى هبوط عضلة القلب .

وقال ، إن ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب تصلب الشرايين بعد سن الأربعين ، موضحا أن بعض الشباب لا يمارس أي نوع من أنواع الرياضة ، مشيرا إلى أن تصلب الشرايين يؤدي إلى عواقب وخيمة. 

وينصح بقياس ضغط الدم بصفة دورية ، وممارسة نوع من أنواع الرياضة ، والعودة إلى الطبيعة في الأطعمة ، مثل تناول الخضراوات والفواكه ، والابتعاد عن اللحوم المصنعة ، والتدخين ، حيث إن له دور رئيسي في تصلب الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم .

وأوضح أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى حدوث جروح أو تشقق في جدار الشرايين ، والتي تؤدي بدورها إلى ترسب دهون الدم ، والكولسترول ، ما يسارع في عملية تصلب الشرايين ، وما يتبعها من أعراض عصبية ، وعضوية .

ونصح من يصاب بارتفاع ضغط الدم ، باستخدام العقاقير الطبية حسب ما يقترح الطبيب له لمنع المضاعفات .

يمكنك أيضا قراءة More from author