بالفيديو فضيحة .. مياه الأمطار أتلفت 7 مليارات دينار

فضيحة .. مياه الأمطار أتلفت 7 مليارات دينار

فيما وصفه البعض فضيحة تفوح منها رائحة الفساد ، كشف محافظ البنك المركزي العراقي ، علي محسن العلاق ، تلف 7 مليارات دينار عراقي أي ما يقارب 6 ملايين دولار بسبب مياه الأمطار ، الأمر الذي أثار غضبا سياسيا وشعبيا في العراق خصوصا بعد تقارير عن أن الأموال التالفة يصل إجمالها إلى 12 مليار وليس 7 ملايين .

مياه الأمطار أتلفت 7 مليارات دينار

وأكد العلاق خلال جلسة البرلمان العراقي أمس الأول أن 7 مليارات دينار تلفت نتيجة دخول مياه الأمطار وغرق خزائن مصرف الرافدين الأمر الذي أدى إلى تضرر الأوراق النقدية بنسبة 100%”.

غرامة على مصرف الرافدين الحكومي

وأشار محافظ  المركزي العراقي أن ذلك حدث قبل تسلمه المنصب ، وأن البنك المركزي تسلم الأوراق التالفة وقام بتعويضها وفرض غرامة على المصرف وإدارته ، التي طالبت بتخفيض الغرامة على المصرف.

محافظ المركزي العراقي يقلل من آثار الفضيحة

وأضاف المحافظ أن الخسائر لا تعني عمليا سبعة مليارات دينار ، وإنما الخسائر تشمل فقط قيمة طبع الورقة، والذي يبدأ من سنتين إلى 4 سنتات ، فيما طالب أعضاء في مجلس النواب من محافظ البنك المركزي تقديم أدلة وبيانات تؤكد أن التلف حصل بسبب مياه الأمطار.

12 مليار تالفة

وأشار أعضاء في اللجنة المالية في البرلمان أن المعلومات المتوافرة تقول إن العملة التالفة هي 12 مليار دينار عراقي وليس 7 مليارات.

 

لاحظوا الإستخفاف بحفظ المال العام في تعريض أموال البلد للتلف بسبب سوء الخزن فها هو محافظ البنك المركزي يدعي بأن الخسارة الفعلية ليست 7 مليارات وإنما ال7 مليار قيمة طبع الورقة الواحدة التي تكلف مابين 2 إلى 4 سنت …

Posted by ‎من بغداد‎ on Tuesday, November 13, 2018

يمكنك أيضا قراءة More from author