بالصور.. 44 فيلم يتسابق في مهرجان قرطاج السينمائي

بالصور.. 44 فيلم يتسابق في مهرجان قرطاج السينمائي
بالصور.. 44 فيلم يتسابق في مهرجان قرطاج السينمائي

وقع اختيار إدارة مهرجان قرطاج السينمائي على 280 فيلمًا من 47 بلدًا للمشاركة في تظاهرة الشهر المقبل ، إضافة إلى تنظيم نشاطات مهرجانية بشارع الحبيب بورقيبة ، ذي الرمزية الثورية في البلاد.

إدارة مهرجان قرطاج السينمائي تحصد280 فيلم من 47 بلد

ومن جانبه ، أكد مدير المهرجان محمد نجيب عياد ، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء بمدينة الثقافة في عاصمة البلاد ، إن المشاركة الحالية نوعية ، وهي متنوعة بين أفلام روائية طويلة وقصيرة ووثائقية طويلة وقصيرة ، مدافعاً عن ثوابت المهرجان ، في بعده العربي والأفريقي والمتوسطي.

حضور العنصر النسائي بقوة في مهرجان قرطاج

 كما اعتبر عياد أن الفعالية تسمح بتشجيع المواهب وتنويع التجارب السينمائية وتنشيط الحركة الثقافية التونسية ، وشدد عياد العنصر النسائي يُسجل حضوره بقوة ، متمثلًا في مشاركة 14 مخرجة سينمائية من العالم العربي وأفريقيا.

انتقاء 44 فيلمًا في المسابقات الرسمية للأفلام

ويشار أنه جرى انتقاء 44 فيلمًا في المسابقات الرسمية للأفلام ، حيث يعود المخرج الجزائري البارز مرزاق علواش إلى الواجهة بعد فترة غياب ، ويشارك في المسابقة فيلم Supa Modo للمخرج ليكاريون وايناينا من كينيا، وفيلم “صوفية” للمخرجة مريم مبارك من المغرب.

هذا فضلاً عن فيلم “في عينيّا” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، وفيلم The Mercy of the Jungle  للمخرج جويل كاركزي من الكونغو الديمقراطية ، وفيلم “فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود، وفيلم “إيكياشا” للمخرجة ماري كليمونتين دوسابجامبو، وفيلم “يوم الدين” للمخرج المصري أبو بكر شوقي، وفيلم “يارا” للمخرج العراقي عباس فاضل، وفيلم “مسافر والحرب” للمخرج السوري جود سعيد.

استحواذ الأفلام التونسية على مسابقة الروائية القصيرة

وتجدر الإشارة ، أن الأفلام التونسية تستحوذ على مسابقة الروائية القصيرة ضمن مجموعة 12 فيلمًا ، مع أفلام من الأردن ومصر وفلسطين وهايتي ولبنان ، ويتسابق 20 فيلمًا وثائقيَّا في قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة ، بعنوان إنتاج سينمائي لعامي 2017 و2018.

يمكنك أيضا قراءة More from author