اهم النصائح الغذائية للحجاج

 

نقدم لكم اليوم نصائح غذائية للحجاج حتى يستطيعوا أداء شعائر الحج بطاقة ونشاط، كما ان الحاج يحتاج إلى معرفة نصائح غذائية للحجاج لكي يتمكن من معرفة ما عليه تناوله أو الإكثار منه، أو ما عليه تجنبه خلال رحلته الدينية إلى الأراضي المقدسة، حيث أن فريضة الحج من من الفرائض التى تحتاج إلى بذل جهد وطاقة كبيرة، لاسيما في الأجواء الصيفية وإرتفاع الدرجات الحرارة، وهو الأمر الذي يتطلب تغذية جيدة، لتجنب المشاكل الصحية خلال هذه الرحلة الإيمانية، مع الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة للحاج أثناء أداء مناسك الحج.

 

نصائح غذائية للحجاج

 

تعرف على أبرز نصائح غذائية للحجاج

  1. الحرص على تناول المأكولات الصحية، والمتنوعة، والغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.
  2. يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم، وعدم الإكثار من السكريات والدهون.
  3. يفضل الأستفادة من قيمة الخبز الأسمر الغذائية، كبديل صحي عن الخبز الأبيض، الذي ينخفض قيمته الغذائية مقارنًة بالخبز الأسمر.
  4. المواظبة على تناول التمر، الذي يمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن، والطاقة التي يحتاجها.
  5. تناول منتجات الألبان، التي تمد الجسم بالكالسيوم والطاقة، وتعمل على تسهيل الحركة وتقوية العظام.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية التي تساعد فى الوقاية من الإصابة بالإمساك، مثل الخضراوات والفواكه الطازجة.
  7. إذا كنت تعاني من آلام المعدة، والغازات، يمكن تناول بعض الأعشاب المفيدة، مثل الكمون والنعناع.
  8. يفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع أن يتناولوا الكركديه، أما إذا كان الحاج يعاني من الأرق والقلق، فعليه أن يتناول اليانسون والبابونج.
  9. لتخفيف الصداع والزكام، يمكن تناول الزنجبيل، كما يفضل تناول القرنفل لتخفيف آلام الأسنان.
  10.  الحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، واحرص على تناول الماء و السوائل، والإكثار من الماء خاصًة مع ارتفاع درجات الحرارة، بدلًا من المشروبات الغازية، التي يجب الإبتعاد عنها.
  11.  الحفاظ على وجبة الإفطار، والإهتمام بها، مع إمكانية تناول يوميًا علي الفطار معلقة من العسل النحل الطبيعي، حتى تعمل على تقوية المناعة، والشفاء والوقاية من العديد من الأمراض.
  12.  الاعتدال في كمية الطعام، وعدم الإفراط في تناوله، خاصًة الأطعمة التي تحتوي على الدسمة، والمقلية، والغير صحية، للإبتعاد عن المشاكل الصحية، وتجنب زيادة الوزن، للمحافظة على النشاط والحركة خلال أداء مناسك الحج.

 

نصائح للحجاج في الغذاء

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author