اهم الاطعمة لمرضى التهاب الكبد الفيروسي سي

 

أصبح مرض التهاب الكبد الفيروسي سي من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، وقد انتشر مرض التهاب الكبد الفيروسي سي في مصر بشكل كبير خلال السنوات الماضية، بسبب التلوث المنتشر في البيئة المحيطة، سواء في الماء، أو الطعام، أو عدوى الدم، ويلزم هذا المرض أن يتبع المرضى أنظمة غذائية صحية ومفيدة، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة إلى نمط صحي، من أجل سرعة الاستجابة للعلاج، وتحسين صحة مريض فيروس سى.

 

التهاب الكبد الفيروسي سي

 

يمكن على مريض التهاب الكبدى المزمن أن يتناول البروتينات، سواء النباتية والحيوانية، مع احتواء الغذاء على عناصر صحية متنوعة ومتكاملة.

يجب تناول جميع الأطعمة الصحية والمفيدة في حالات الإلتهاب الكبدى الحاد، مثل البروتينات والكربوهيدرات، كما يفضل الإبتعاد عن السكريات، والزيوت، والدهون.

ينبغي تناول الخضروات والسلطة الخضراء، والخضار المطبوخ والغير كامل التسبيك، أو المسلوق، مع الإبتعاد عن المقليات والمحمر، والأطعمة الدسمة.

يجب الإهتمام بالفاكهة، لإحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تساهم في مقاومة أمراض الكبد،

تقليل الدهون قدر الإمكان، لتقليل نسبة حدوث أورام بالكبد، وبدلًا من ذلك، يجب الإكثار من الخضروات والفاكهة.

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية، وهو بديل مثالي عن الزيوت الأخرى المستخدمة، كما أنه لا يحتوي على الفطريات، التي تفرز مادة الأفلاتوكسين، والتي تتسبب في الأورام الكبدية.

ينبغي أن يبتعد مريض فيروس سي عن الكحوليات، والأطعمة الدسمة، والدهون، وكذلك الملح، الذي يزيد من احتباس السوائل في الجسم، وبدلًا من ذلك تناول الفواكه التي تحتوي على السكر الطبيعي، والأطعمة الصحية والمشوية أو المطبوخة على البخار.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author