اهم اسرار المطبخ التايلندي

يتميز المطبخ التايلندي بتناغم وتوازن النكهات، وهذا التوازن لا يقتصر فقط على النكهات الحلوة والحامضة أو الحارة والمالحة بل يشمل الأربع نكهات مجتمعين في نفس الوجبة بدون أن تطغى نكهة على الأخرى،وقد زادت شعبية المطبخ التايلاندي على المستوى العالمي على مدى العقود الثلاثة الماضية، ويرجع ذلك جزئيا لسهولة إعداد أغلب الوصفات والتي لا تحتاج إلى معايير محددة، فأغلب الوصفات عبارة عن إرشادات طهويه أكثر من كونها وصفة محددة.

أهم أسرار المطبخ التايلندي

  1. الطعام التايلندي متناغم في أذواقه؛ لأن به تناسقا بين التوابل والحلو، وعادة ما يتم وضع الحلو والمالح في طبق واحد؛ ما يجعله طبقا مكتملا  ومتناغما.
  2. الطهاة التايلنديون لديهم خبرة وحنكة كبيرة في تجهيز أطعمتهم، ويقومون بقياس الكميات المستخدمة في طعامهم عن طريق الملاحظة فقط، ومن هنا سر شهرة الطعام التايلندي بالذوق الشديد والدقة العالية.
  3. يعتمد المطبخ التايلندي  في الأساس على 5 مجموعات في الأكلات، تتمثل في الحبوب والخضراوات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، ولكن بنسب متفاوتة، وتسيطر في العادة الكربوهيدرات المتمثلة في الحبوب والخضراوات على معظم الطبق.
  4. يتم التعامل مع الطبق التايلندي على أنه قطعة فنية، تسرّ العين والبصر، من خلال ألوان الأكلات وطريقة ترتيبها، ويصعب أن نجد في الطبق التايلندي عنصرا في غير محله، ليتحول الأمر في النهاية إلى مشهد فني بديع.

المكونات التي تحقق التوازن في المطبخ التايلندي

الأرز

حيث تشمل أغلب الوجبات التايلندية طبق أرز واحد على الأقل مثل أرز الياسمين، أرز مطهو على البخار أو الأرز الأبيض اللزج. ولكن في بعض الأحيان يمكن تقديم النودلز كبديل عن هذه الأطباق.

صوص السمك

وهو مكون مالح موجود في معظم الأطباق التايلندية، ويتميز برائحة ومذاق مميزين، ويعتبر من أهم العناصر في الأطعمة التايلندية.

حليب جوز الهند

يتميز حليب جوز الهند بنكهة حلوة طبيعية، وعادةً ما يتم استخدامه في الشوربات التايلندية، الحلويات ومع المأكولات البحرية.

الفلفل الحار

يتم استخدام الفلفل الحار لإضفاء النكهة الحارة في الأطباق التايلندية، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الفلفل الحار المجفف.

عشبة الليمون (الإذخر)

وهي نبات يشبه الأعشاب ولكن يتميز بمذاق مثل الليمون، ويستخدم ساق هذا النبات في العديد من الأطباق التايلندية.

البروتينات

تختلف البروتينات المستخدمة في الأطباق التايلندية حسب المنطقة، ويعتبر الدجاج، السمك، لحم الضأن، البيض والبط من أنواع البروتينات الشائعة.