اهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية دورة من التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم والمبيض عند المرأة خلال السنوات، بهدف تمكين عملية التكاثر فيها، ويحدث ذلك كل 28 يوماً في الدورات المنتظمة،وتكون تلك المرحلة بداية لمرحلة البلوغ والإخصاب، والتي تصبح فيها الفتاة قادرة على الحمل والإنجاب، وتتراوح فترة نزول الحيض من ثلاثة إلى سبعة أيام،وعند تأخر موعد الدورة الشهرية، فإنّ أول سبب يخطر على بال السيدات هو الحمل، ولكنّ  ليس الحمل هو السبب الوحيد لانقطاع الدورة الشهرية وإليكم أشهر اسباب انقطاع الدورة الشهرية.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

الحسابات الخاطئة

على الرغم من أن الدورة الشهرية المنتظمة  تأتي كل 28 يوما، ومع ذلك فقد يختلف وقت التبويض من شهر لآخر.

الإجهاد

يعد الإجهاد من أكثر الأسباب شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية، حيث يلعب دوراً هامّاً في حياتنا،حيث تعمل زيادة التّوتر على إفراز الجسم كميات زائدة من الهرمونات، مما يتسبب  في عدم حدوث الإباضة أو تأخر الدورة الشهرية ليوم أو يومين.

اضطرابات التغذية

يمكن أن تؤدي اضطراب التغذية أو نقص الوزن إلى منع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها .

زيادة الوزن

يمكن لزيادة الوزن أن تؤدى إلى عرقلة الدورة الشهرية، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى تراكم الدهون في الجسم وتخزين الهرمونات في الدهون، مما يقلّل من عمل الهرمونات في الجسم، ويأخر الدورة الشهرية، ممّا يؤثر على حدوث عمليّة التّبويض، وعدم انتظامها، ومن المتوقّع أن يؤدّي إلى دورات متقطّعة وغير منتظمة.

تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة عن عدّة أعراض متلازمة معاً، إلى جانب حدوث خلل هرموني في الجسم، وقد يكون له العديد من الأعراض الظاهرية مثل زيادة نموّ الشّعر غير المرغوب به، وانتشار الحبوب في الوجه، والصّدر، والجسم، وقد يؤدّي إلى ارتفاع الهرمون الذّكوري في الدّم، ممّا يؤدي إلى عرقلة التبويض، وبالتالي تصبح الدّورة الشّهرية غير منتظمة.

اضطرابات الغدة الدرقية

تعاني بعض السيدات  من اضطرابات في الغدة الدرقية،وينتج  ذلك مشاكلاً في التبويض لديهنّ، وتأخراً في الدّورة الشّهرية، وعدم انتظامها.