انواع الصداع اسبابه وطرق علاجه

مرض الصداع هو عبارة عن ألم يصيب الرأس بعدم الارتياح ويرتبط الصداع في العادة بحالات مرضية متعددة، وكذلك عند تعرض الشخص المصاب إلى اوجاع غير قادر على القيام بها أو التوتر فيفقد التركيز ويفقد الرغبة في القيام بعمل أية مجهود، إليك أنواع الصداع وكيفية العلاج منه.

اسباب الاصابة بالصداع

انواع مرض الصداع واسباب الاصابة به وعلاجه

  • صداع التوتر: وهذا النوع من الصداع يعتبر الأكثر انتشارًا فيشعر فيه الشخص المصاب بألم خفيف ويشعر بالضغط، ويعود هذا النوع إلى شعور الشخص بالضغط أو التوتر والقلق أو وضعية النوم السيئة.
    إذا لم يتك علاج هذا النوع فإنه يتحول إلى صداع مزمن ومن أفضل طرق علاجه تناول مسكنات الألم كالأسبرين وأن تأخذ قسط من الراحة والنوم لساعات كافية، ومحاولة الابتعاد عن الامور المسببة للقلق والضغط.
  • صداع بسبب ألم الأسنان: وهذا النوع مثل مرض احتكاك الاسنان فهو يؤدي إلى صداع مؤلم للغاية وبهذه الحالة لابد من مراجعة طبيب الأسنان.
  • صداع مرتد: وهو الذي يذهب ويأتي ويكون سببه الاستخدام المفرط لبعض انواع الادوية، فتناول أي مسكن للألم لمدة تزيد عن اسبوعين تؤدي إلى الاصابة بهذا النوع من الصداع.
  • صداع عنقودي: ويسموه البعض بالصداع الانتحاري لأنه يسبب الشعور بألم شديد فهو يصيب منطقة واحدة من الرأس لفترة بين ربع ساعة إلى ثلاث ساعات ومن صفات هذا النوع أنه يحدث بشكل منتظم.
    من اعراض هذا النوع وجود احمرار احدى العينين أو كلتيهما وهو يصيب الرجال أكثر من النساء ولا يمكن علاجه بالمسكنات فهي لا تخفف الألم وإنما عن طريق الاكسجين.
  • صداع نصفي: وهو صداع قوي ويصيب النساء أكثر من الرجال، وهذا النوع لا يوجد أسباب معينة للاصابة به ولكن تكمن الاسباب الشاعئة بالتغييرات التي تحدث في الهرمونات والتوتر وكذلك عادات النوم المختلفة وعادات الأكل.
  • صداع الكافيين: ويكون بسبب القهوة، فالاعتياد على شرب القهوة بوقت معين ثم عدم شربها في هذا الوقت يؤدي إلى الشعور بالصداع لأن جسمك يكون قد تعود عليها.

يمكنك أيضا قراءة More from author