الملك سلمان يعيد صرف العلاوة السنوية للسعوديين

الملك سلمان يعيد صرف العلاوة السنوية للسعوديين
الملك سلمان يعيد صرف العلاوة السنوية للسعوديين

في ضوء ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية من رفع المستوى الاقتصادي لمواطنيها ، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس الثلاثاء أمرًا ملكيًّا بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة نفسها.

الملك سلمان يوافق على إعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق

وصدرت موافقة الملك سلمان على ما رأته اللجنة المالية برئاسة الأمير محمد بن سلمان ، وليّ العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ، حسب وثيقة التعميم بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة نفسها على كافة وزارات ومؤسسات الدولة الحكومية.

كما ألغى الأمر الملكي بحسب التعميم المتداول في وسائل الإعلام السعودية إجراءات حكومية سابقة ، قيدت صرف العلاوة السنوية لموظفي المملكة العاملين في القطاع الحكومي ، وأمر بالصرف وفق الإجراءات السابقة.

هل صرف العلاوة سيرتبط بالعام الهجري أم الميلادي؟

هذا ولم يصدر توضيح مفصل من وزارة المالية بشأن القرار الجديد ، وما إذا كان يمس أيضاً تاريخ صرف العلاوة السنوية التي تم ربطها بالتاريخ الميلادي في آخر صرف بعد أن ظلت مرتبطة لعقود ببداية السنة الهجرية.

ربط العلاوة السنوية بأداء الموظف

وتجدر الإشارة ، أن مجلس الوزراء السعودي قرر في مايو الماضي، إجراء تعديلات في لوائح الخدمة المدنية الخاصة بحوافز ومكافآت وترقيات موظفي القطاع العام ، تتضمن ربط العلاوة السنوية بأداء الموظف بدل منحها له بشكل سنوي دون تقييم.

كما تضمنت التعديلات الجديدة التي كانت ستطبق مطلع العام الميلادي القادم ، منهجية جديدة تخص ربط الحوافز المادية وأهمها العلاوة السنوية والترقيات بمستوى الأداء الوظيفي بهدف خلق جو من المنافسة بين عموم الموظفين وكذلك رفع كفاءة الإنفاق.

والجدير بالذكر، أن العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في المملكة تتراوح بين 135 ريالًا إلى 865 ريالًا ، كانت تضاف إلى رواتبهم بداية كل عام هجري ، قبل أن يتم تحويل تاريخ تسليمها إلى الميلادي ، حيث تسلم نحو مليون ونصف موظف علاواتهم في يناير الماضي.

يمكنك أيضا قراءة More from author