القهوة لا تشتمل على أي ضرر صحي

resized_فوائد القهوة

واشنطن / توصلت دراسات عدة نشرت نتائجها حول العالم خلال السنوات الأخيرة إلى نتيجة مفادها أن القهوة لا تنطوي على أي خطر صحي، بل يمكن أن توفر حماية من الأمراض القلبية الوعائية والزهايمر وباركنسون والسكري، حتى لو كانت من دون كافيين.

وفي فبراير الماضي، خلصت لجنة خبراء مستقلين تابعة للحكومة الأمريكية -تصدر عادة توصياتها مرة كل خمس سنوات لنشرها في الدليل الخاص بمرضى السكري في الولايات المتحدة الأمريكية- إلى أن القهوة في أكثر الحالات ليست مضرة على الصحة، ما شكل سابقة في هذا المجال.

وتقول “ميريام نيلسون” أستاذة التغذية في جامعة تافتس في بوسطن وإحدى أعضاء هذه اللجنة: لقد أجرينا تحليلات لكل الدراسات ولم نجد أي مؤشر لآثار سلبية للقهوة على الصحة في حالات الاستهلاك المعتدل لما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميا.

وأضافت: في الواقع، لاحظنا تقليصا في خطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية وبالباركنسون والسكري وبعض أنواع السرطان، خصوصا في البروستات والثدي.

في المقابل، يتعين على النساء الحوامل حصر تناولهن للقهوة بـ200 ملغ من الكافيين يوميا أي ما يوازي كوبين على سبيل الاحتياط.

كما أظهرت دراسة لباحثين في جامعة هارفارد سنة 2011 تقليصا بنسبة 20% في خطر الاكتئاب لدى النساء اللواتي يشربن ما لا يقل عن أربعة أكواب يوميا من القهوة الخالية من الكوفيين.

يمكنك أيضا قراءة More from author