الصين تستعد لإطلاق أول شمس صناعية بشوارعها بحلول عام 2020

الصين تستعد لإطلاق أول شمس صناعية بشوارعها بحلول عام 2020
الصين تستعد لإطلاق أول شمس صناعية بشوارعها بحلول عام 2020

في ظل التطورات الهائلة في مجال الصناعة بالصين ، أعلن معهد بحوث نظام تشنجدو لعلوم الفضاء عن نية الصين لإطلاق أول قمر صناعي في العالم يضيء سماء الليل بحلول عام 2020.

 

الصين تستعد لإطلاق أول شمس صناعية بشوارعها

 

وأعلن المعهد عن خطة الصين لإطلاق هذا القمر الذي يشبه الشمس الاصطناعية ، وذلك خلال مؤتمر الابتكار وريادة الأعمال الذي عقد في تشنجدو ووتشون ، بحضور رئيس الصين ، وقال إن هدفهم من هذا المشروع هو ابتكار طريقة جديدة لتوزيع الكهرباء ، تشبه الشمس ولكن اصطناعية للإضاءة ليلا، ليحل محل جميع مصابيح الشوارع.

 

القمر الصناعي الجديد سيكون أكثر إشراقا ثماني مرات من قمر كوكبنا

 

ويشار أن القمر الاصطناعي سيكون قادرا على إضاءة حوالي من 10 إلى 80 كيلومترًا في الليل ، وفقا لشافنج ، فإن القمر الصناعي سيكون أكثر إشراقا ثماني مرات من قمر كوكبنا ولكن سيتم تصميمه ليكمّله ليلًا.

 

استخدام الأقمار الصناعية للحد من استهلاك الطاقة

 

وأكد الباحثون الصينيون أن فكرة استخدام الأقمار الصناعية جاءت للحد من استهلاك الطاقة عن طريق استبدال مصادر الطاقة التقليدية ، وفي حالة سير كل شيء كما هو مخطط له ، سيكون المشروع قادرًا على المساهمة بقيمة إنتاج تبلغ حوالي 20 مليار يوان في غضون خمس سنوات بعد الإطلاق.

عدم حدوث أي ضرر للنظم البيولوجية

 

ومن جانبه ، أكد كانج ويمين مدير معهد البصريات في معهد هاربين للتكنولوجيا ، على أن الضوء من القمر الاصطناعي سيجعل المساء مشرقًا فقط ، ولكنه لن يكون كافيًا لإحداث ضرر للنظم البيولوجية.

وبالرغم من المكاسب الاقتصادية والنوايا الحسنة وراء مشروع القمر الاصطناعي ، إلا أن المعهد تلقى رد فعل عنيفا من الناس الذين يعتقدون أن الضوء الاصطناعي من شأنه أن يزعج الملاحظات الفلكية.

 

من هى الجهة الممولة لمشروع القمر الصناعي الجديد؟

 

هذا ولم يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول المشروع ، كما أنه لم يوضح جهة التمويل لهذا المشروع ، لكن التقارير تزعم أن معهد بحوث نظام تشنجدو لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الدقيقة هو المقاول الرئيسي لمشروع الفضاء الصيني.

والجدير بالذكر ، أن هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها العلماء تنفيذ مدار للقمر الصناعي المضيء ، ففي العام الماضي ، أطلق فريق من علماء الفلك الروس إلى الفضاء ما ادعوا أنه سيكون ألمع شيء في سماء الليل الثانية إلى القمر ، ولكن انتهى المشروع بالفشل عندما لم يعمل العاكس الشمسي لمركبة الفضاء.

يمكنك أيضا قراءة More from author