السعودية تشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي للمرة الاولى

أعلن وزير الثقافة السعودي عواد بن صالح العواد، عن مشاركة المملكة في مهرجان كان السينمائي لعام 2018، وقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسيمة أن العواد عقد اجتماعا مع وزيرة الثقافة الفرنسية في باريس، وأعلن عواد في لقاء صحي أن المملكة ستشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي للأفلام في دورته الواحدة والسبعون لهذا العام.

مهرجان كان هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، يرجع تأسيسه إلي سنة 1946 وهو يقام كل عام في شهر مايو، في مدينة كان في جنوب فرنسا، يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير علي سواحل خليج كان اللازوردية.

عواد العواد

تشارك السعودية في مهرجان كان السينمائي للمرة الأولي

أعلن وزير الثقافة والإعلام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد العواد، عن مشاركة السعودية في فعاليات الدورة الواحدة والسبعون من مهرجان كان السينماءي الدولي” الذي يقام خلال الفترة بين 8 – 19 من شهر مايو المقبل، من خلال جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة.

وتاتي هذه الخطوة إنسجامًا من إستراتيجية السعودية الرامية لتطوير قطاع محلي مستدام ومتنوع لصناعة الأفلام، كما تتيح هذه المشاركة منصة مثالية للتواصل مع مجتمع صناعة الأفلام العالمي.

وقد قال الدكتور عواد العواد: “يسرنا ان نعلن مشاركة المملكة في الدورة ال71 لمهرجان كان الدولي، وهي الفعالية العالمية الأبرز في قطاع صناعة الأفلام، ونحن أيضًا نتطلع من خلال مشاركتنا الأولي من نوعها في هذه الفعالية لدعم مواهبنا المحلية وإبرازها وشرح إمكانات صناعة الأفلام السعودية”.

وأضاف عواد: ” حيث نتوجه في المملكة إلي تطوير صناعة مستدامة وحيوية تدعم وتشجع جميع مفاصل هذا القطاع، خصوصًا في ظل توفر عدد كبير من مواقع التصوير المميزة التى تتيح للمملكة صناعة الأفلام والإستفادة منها”.

وسوف يوفر جناح “المجلس السعودي للأفلام” في المهرجان فرصة مميزة للتواصل مع صناع الأفلام من السعودية، فضلًا عن المشاركة في جلسات مع ممثلي القطاع من المملكة، وهذا لفهم طموحات المملكة وتوجهاتها في هذا المجال، من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج المتخصصة.

كما أن سوف يتم خلال المشاركة تقديم مجموعة من تسعة أفلام لصناع أفلام صاعدين من السعودية، بما يعكس القصص المتنوعة والغنية التى تقدمها المملكة ومواهبها الإبداعية، وسيتم عرض هذه الأفلام في فقرة الأفلام القصيرة لمهرجان كان، خلال الفترة بين ال 14 – 15 من شهر مايو المقبل.

من جهته قال تيري فريمو، المدير الفني لمهرجان كان الدولي: “يسرني أن ألمس الالتزام القوي لدي المجلس السعودي للأفلام بتطوير المواهب في مجال صناعة السينما، ومشاركة القصص والخبرات السعودية مع العالم، كما أن مشاركة المجلس في دورة عام 2018 توفر فرصة لتطوير مواهبها الإبداعية”.

وأضاف: “أن صناع الأفلام الشباب ضمن وفد المملكة إلي المهرجان الأبرز علي مستوي العالم، سيكون بإمكانهم إكتساب خبرات غنية من خلال التفاعل مع أبرز قادة هذا القطاع من حول العالم”.

من جانب آهر وقع وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد، ووزيرة الثقافة الفرنسية، اتفاقية تعاون في مجالات الثقافة والأدب والفنون وصناعة السينما والمسرح والموسيقي.

يمكنك أيضا قراءة More from author