الإفرازات المهبلية وخطر العقم.. الأسباب والعلاج

أوضح الدكتور وائل البنا، استشاري النساء والتوليد ، جامعة القاهرة ، أن هناك 5 أنواع من الإفرازات المهبلية التي تصيب السيدات ، مشيرا إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى العقم ، كاشفا عن أسبابها وطرق علاجها لتجنب مخاطرها.

أولا ـ أنواع الإفرازات:

1 ـ إفرازات مهبلية شفافة:

تحدث في مرحلة التبويض ، ولا يصاحبها حكة أو رائحة كريهة ، وتحدث نتيجة هرمون الإستروجين ، حيث يحدث انفجار للبويضة في مرحلة التبويض ، وتنتج عنها مجموعة من الإفرازات الموجودة في المهبل ، وتحدث هذه الإفرازات وقت الجماع ووصول الزوجة للنشوة.

2 ـ إفرازات باللون الدموي:

وهو ناتج عن “الكلاميديا” وهي ليست بكتيريا أو فيروس ، واحتار العلماء في تصنيفها لكنها خبيثة ، تذهب إلى كرات الدم الحمراء ، وتخرج المحتويات الموجودة فيها ، وهو الهيموجلوبين ، وبعد القليل من الوقت يتحول لونه إلى اللون البني وتصبح الإفرازات بنية اللون ، وهو يؤثر على السيدة ويؤدي للعقم في حالة استخدام الغسول المهبلي ، حيث يقوم بنقل هذه الإفرازات من المهبل إلى قناة فالوب ، ويقوم بسدها ما يؤدي للعقم ، فضلا عن قتل البكتيريا المفيدة الموجودة في المهبل.

3 ـ إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر الغامق:

تحدث هذه الإفرازات بسبب بكتيريا تسمى “السفلس” أو “الزهيري”، وهي من أنواع البكتيريا التي انتهى دورها ، وكانت تنتقل من الرجل للزوجة والعكس ، والإصابة بها تؤدي إلى كوارث طبية للرجال ، فكانت تسبب العمى للرجال ، وفقد الإحساس بأطرافه خاصة قدميه ، وحاليا ينتهي علاجها بكورس بسيط ، وهي قليلة الحدوث الآن.

4 ـ إفراز لونه أخضر فاتح أو أصفر فاتح:

وهو أخطر أنواع الإفرازات ، حيث يتم التعامل معه بطريقة خاطئة وفي نفس الوقت لا تعرفه الكثير من النساء ، وهو ليس بكتيريا أو فيروس لكنه طفيل ، يقوم بعض الأطباء بإعطاء أدوية مضادة للفيروس وهو علاج خاطئ لأن القضاء على هذا الطفيل يحتاج إلى مطهر معوي.

5 ـ إفراز مهبلي على شكل جبنة:

ويصاحبها حكة شديدة وسببها فطر وهو منتشر بين كل النساء والرجال ، وهو فطر ضعيف ليس له أي قيمة ، لكن في حالة نقص المناعة يبدأ هذا الفطر في التحول إلى الوجه الشرس.

يمكنك أيضا قراءة More from author