الأكلات الشعبية التي تتميز بها السعودية في عيد الفطر المبارك

قارب شهر رمضان الفضيل على الإنتهاء واقترب عيد الفطر المبارك، وبحلول عيد الفطر يستعد المسلمون من جميع أنحاء العالم بتحضير العديد من الوجبات الشهية لاستقبال أجواء العيد والاحتفال به، ولكن تختلف الأطباق والوجبات باختلاف البلدان والشعوب، وخاصًة في المملكة العربية السعودية، التي تتميز بالطبيعة الخاصة والأكلات المميزة، كما تختلف الأكلات الشعبية السعودية التي تقدم في أول أيام العيد في بلدة دون أخرى، وتتميز الأكلات الشعبية السعودية بالعديد من الأطباق الشهية، والتي تتنوع ما بين الحلو والحادق، وترتبط تلك الأكلات بالعادات والتقاليد السعودية الأصيلة، والتي سوف تستمر على مر السنين والأجيال.

تختلف الولائم والحلويات في السعودية على حسب المنطقة، حيث أن المناطق الغربية من المملكة، مثل مكة والمدينة وجدة من المناطق التي تتشابه في العادات والأكلات، سواء في المناسبات أو الأعياد.

تشتهر السعودية بـ “الكبسة“، وهي من المأكولات الشعبية الرائجة في أغلب المناطق بالمملكة، وتتكون من الأرز واللحم، مثل الدجاج، أو اللحم الأحمر كالأغنام أو الإبل أو الأبقار.

تعد حلوى المعصوب من الأكلات المنتشرة في العيد، وتصنع من فتات الخبز مع الموز، مع السمن والعسل، وتضيف بعض المناطق القشطة إلى المزيج.

تقدم عصيدة التمر خاصًة في العيد، وتسمى “حلاوة بالسكر”، وتعد من أشهر الأكلات في الرياض، ويتم تحضيرها من معجون العسل والسكر والدقيق.

تتواجد الدبيازة على مائدة الإفطار الرمضانية، كما تتواجد ايضًا على طاولة العيد، ولاسيما في اليوم الأول من العيد، وتتكون من مجموعة متنوعة من الفواكه المجففة والمكسرات.

على الرغم من أن الحلاوة التركية من الأكلات التركية في الأصل إلا أنها اشتهرت في السعودية وخاصًة في مدينة الحجاز، وتتكون من خليط من الزبدة والدقيق والسكر والماء، وتقدم مع الحلويات مع القهوة العربية.

تحرص النساء من مختلف البلدان العربية على تحضير المعمول والغريبة في المنزل، وتهتم النساء ايضًا في السعودية بصنع المعمول والغريبة، بالرغم من أن تلك الحلوى متواجدة بوفرة في المتاجر والمحلات، إلا أنه أصبح من الطقوس الأساسية في العيد.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author