اضرار الفازلين على البشرة

الفازلين يتمتع بطبيعة دهنية وسميكة، بالإضافة إلي مقاومة عالية ضد الماء هذا مايجعله الأول في حماية البشرة، لكنه أيضًا له اضرار الفازلين يمكن أن يتكتل ويتراكم في مسام البشرة ويتجمع ضمنها، ومن اضرار الفازلين أيضًا تراكمه في المسام الذي يترتب عليه الكثير من الأضرار لعل أهمها منع تنفس خلايا البشرة، ويزاد الامر ضرر في حال كانت البشرة غير نظيفة أي تراكمت الأوساخ والجراثيم مع الفازلين، هذا يعني ظهور البثور الصعبة والرؤوس السوادء، عندها ستحتاج إلي البحث عن حل يخلصك من الحبوب.

فوائد الفازلين

الفازلين

يدعي الفازلين بالهلام أو الجل النفطي أو البترولي، الذي يدعي بدوره ببيترولاتوم، هو عبارة عن مزيج من الشمع والزيوت المعدنية التى تمتزج معًا حتي تشكل مادة شبه صلبة وهي الجل أو الهلام، قد تم اكتشاف هذه المادة عن طريق شخص اسمه روبرت أوغستس تشيسيبروه وكان هذا في عام 1859، فقد لاحظ أن العمال الذين يعملون في مجال النفط يستخدمون هلامًا لزجًا وناعمًا لعلاج الجروح والحروق، فقام بعد ذلك في نهاية الأمر بتعليب وتغليف هذا الهلام علي شكل منتج فازلين، وتأتي فوائد هذا الهلام البترولي من مادة البيرتولاتوم ذاتها التى تعد العنصر الأساسي لهذا الهلام، تعمل بدورها علي عزل البشرة بحاجز واقي من المياة، بالتالي هذا يساعد البشرة علي الشفاء والمحافظة علي رطوبتها.

الفازلين

اضرار الفازلين علي البشرة

  • مخاطر الإستنشاق: يجب إستشارة الطيب قبل إستخدام الفازلين أو الهلام البترولي لمنطقة الأنف، خاصة عند استخدامه للأطفال، إذ يمكن أن يؤدي إستنشاق الزيوت المعدنية الموجودة فيه إلي الإلتهاب الرئوي التنفسي.
  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ويتطور الأمر للأشخاص اللذين لديهم نوع معين من الحساسية في حال استخدام إحدي المنتجات المشتقة من البترول، لذلك يجب الحذر عند وجود ردة فعل سلبية كالتهيج حتي عند إستخدام منتج جديد.
  • انسداد المسام: قد يؤدي استخدام الهلام البترولي أو كما يسمي الفازلين إلي انسداد المسام، وظهور حب الشباب لدي بعض الأشخاص، إذا يجب تعقيم البشرة بشكل مناسب للتقليل من خطر الإصابة بحب الشباب.
  • العدوي: قد يؤدي تطبيق الفازلين علي البشرة الرطبة غير الجافة، أو علي بشرة غير نظيفة إلي التهابات بكتيرية أو فطرية، فتطبيق الفازلين من علبة ملوقة غير نظيفة قد يؤدي إلي إنتشار البكتيريا، خاصة في حال استخدامه عن طريق المهبل.

أضرار الفازلين

يمكنك أيضا قراءة More from author