اضرار الافراط في تناول المضادات الحيوية على الاطفال

المضادات الحيوية تستخدم كثيرًا بهذه الاونة حيث يتم وصف المضادات الحيوية لعدد كبير من المرضى في الحالات لمعالجة الالتهابات البكتيرية والقضاء عليها، ولكنها على الرغم من فوائدها المتعددة في القضاء على البكتيريا وعدم تكاثرها الا ان الافراط فيها يؤدي إلى الاضرار الكثيرة خاصًة على طفلك حيث أن مناعته تكون اقل من كبار السن، إليك الاضرار التي تقع على طفلك بسبب هذه المضادات.

المضادات الحيوية للاطفال

اضرار تقع على طفلك بسبب المضادات الحيوية

تعد المضادات هذه احدى وسائل المجموعات الدوائية التي تستخدم حتى تقضي على البكتيريا وتعمل بالقضاء عليها بشكل مباشر أو توقف من نموها واضعافها حتى يتغلب عليها الجهاز المناعي للجسم، ولكن في بعض الاحيان يستخدمها الاشخاص بشكل مفرط وخاطئ لذلك يحب التنبه على الام في هذه الحالة واليك اخطار المضادات هذه:

  • توثر بشكل كبير في مناعة طفلك، هذا بالاضافة إلى انها تقتل المضادات الحيوية التي تسبب المرض فانها تقضي أيضًا على البكتيريا التي تفيد جسم طفلك وهذا يؤدي إلى حدوث تغيير في التوازن البكتيري للجسم.
  • عند ارتفاع حرارة طفلك إذا قمتي باستخدام المضادات الحيوية بشكل مفرط فيه فهذا سيزيد من مناعة طفلك ضد هذه المضادات.
  • مع مرور الوقت وعند استخدامها بكثرة تصبح غير فعالة حيث ان البكتيريا بداخل تقاومها بشكل معتاد.
  • تقلل من اداء الجهاز المناعي عند طفلك وبالتالي تزيد من معدل تعرضهم للأمراض التي تهدد حياتهم.
  • استخدام المضادات الحيوية بشكل كبير ودون تشخيص يؤدي إلى التغطية على الامراض الاخرى عند الطفل مثل الحمى الشوكية وتغيير الصورة المرضية للمرض.
  • تتسبب في زيادة الوزن عن المعتاد فهذا ما اثبتته الدراسات والابحاث وهذا بسبب التغييرات التي تحدثها المضادات على الامعاء الدقيقة.

ولكن يجب عليكي التمييز بين الاوقات التي يمكن لطفلك ان يأخذها بها المضادات الحيوية فهناك بعض الامراض تحتاج إلى هذا الدواء بشكل كبير مثل التهاب الحلق واللوزتين، التهاب الاذن الوسطى، الالتهابات الجلدية البكتيرية، الحمى القرمزية، وهناك بعض الامراض التي تحتاج إلى طبيب بشكل مباشر دون تناول أية عقاقير.

يمكنك أيضا قراءة More from author