أهم النصائح لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة 

البشرة الدهنية في حاجة للعناية الخاصة دائما، وذلك لكونها تتأثر بكافة العوامل الخارجية كحرارة الصيف، ورطوبته التي تعمل على زيادة إفراز الدهون، وتشكل البثور والحبوب فيها، الأمر الذي يجعل أصحابها يلجؤون إلى استخدام مستحضرات التجميل التي سوف تؤثر عليهم على المدى البعيد، في حين أنه يتواجد أفضل من هذه المستحضرات والتي يمكنهم استخدامها لجعل بشرتهم جميلة، ونضرة، وهي خلطات للبشرة الدهنية التي تعد ذات فعالية عالية، ونتائج إيجابية أفضل.

خصائص البشرة الدهنية:

بشرة زيتية ذات طابع دهني، لها مسامات واسعة تساعد في نمو البكتيريا، وإفراز الدهون، وشحوب في الوجه، ولمعانه، وعرضة 

لظهور حب الشباب والبثور، بالإضافة إلى عدم ثبات المكياج.

فهناك 8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة:

1 ـ تجنبي المنظفات الرغوية:

أنواع المنظفات الرغوية هي الأسوأ بالنسبة للبشرة الدهنية،، بدلا من ذلك، استخدمي منظف مناسب للعناية بالبشرة الدهنية.

2 ـ استخدمي واقي الشمس بانتظام:

أيا كان نوع بشرتك، احرصي على استخدام واقي الشمس بشكل يومي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، تلك الأشعة من أهم الأسباب وراء تلف البشرة وتسريع عملية الشيخوخة، حيث تخترق طبقات الجلد الخارجية والداخلية لتعمل على إتلاف الخلايا، فمع استخدام واقي الشمس، ستتمكنين من حماية بشرتك من أثار التلف والحفاظ على الحيوية الدائمة، لكن اختاري أنواع واقي الشمس التي لا تتسبب في انسداد المسام، خاصة للبشرة الدهنية.

3 ـ لا تفرطي في غسيل بشرتك الدهنية:

تميل البشرة الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت عند غسلها لتعويض نسبة الدهون المفقودة، لذا، فلا ينبغي أبدا غسل البشرة الدهنية لعدة مرات خلال اليوم للتحكم في نسبة الزيوت الزائدة.

كما قد تتسبب كثرة غسيل البشرة في تعريضها للجفاف، وهو من أهم العوامل المسببة لظهور التجاعيد المبكرة.

4 ـ تغذية البشرة:

مضادات الأكسدة من أهم العناصر الفعالة لإبطاء عملية الشيخوخة المبكرة، حيث تعمل على الوقاية من التعرض للجزيئات الحرة التي تؤدي لتلف خلايا البشرة، فتساعد على الحفاظ على بشرة أكثر شبابا.

ابحثي عن أنواع مرطبات البشرة الخالية من الزيوت والتي تحتوي على مضادات الأكسدة، أيضا، تأكدي من تناول المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة كالتوت، الخضروات الورقية، والأسماك البحرية، التي تساعد على تغذية البشرة وتجنب ظهور التجاعيد.

5 ـ الحصول على فترات كافية من النوم:

وهي أيضا من أهم النصائح للحفاظ على بشرة شابة بعيدا عن التجاعيد والخطوط الدقيقة، احرصي على النوم لفترات كافية في الليل للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجسم، يحتاج الجسم للحصول على 8 ساعات من النوم المبكر أثناء الليل.

أيضا وضعية النوم على الوجه، فيتسبب ذلك في ظهور التجاعيد على البشرة، وضعية النوم الصحيحة للحفاظ على صحة وحيوية البشرة هي النوم على الظهر.

6 ـ تجنبي التدخين:

التدخين لا يؤثر فقط على صحة الجسم، لكن يضر كذلك بصحة البشرة، فتميل البشرة لظهور التجاعيد المبكرة في حالة التعرض لأدخنة السجائر.

7 ـ الحد من تناول السكريات:

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول السكريات لفترات طويلة يصيب بشرتك بالشحوب وتظهر أثار الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع. بدلا من تناول الحلوى والسكريات استبدليها بالفواكه الطازجة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على النضارة الدائمة والحيوية.

8 ـ تناولي الأحماض الدهنية الأساسية:

بعيدا عن كونها من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة، لكن الأحماض الدهنية الأساسية والأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، فتساعد تلك العناصر على تقليل التهابات البشرة، تجديد الخلايا وإصلاح التلف، لذا، احرصي على إدراج المأكولات الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي والتي من أهمها السلمون، البيض، حليب الصويا والزبادي.

يمكنك أيضا قراءة More from author