أفضل الطرق لعلاج أمراض العظام

قدم الدكتور أحمد فتحي أبو جمال ، أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب جامعة الأزهر الشريف ، زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم ، عدد من الخطوات التي من شأنها معالجة أمراض التهاب المفاصل .

التي تنتشر في فصل الشتاء ، والتي تتمثل في ما يلي:

1 ـ التغذية السليمة:

ومن أهمها صفار البيض ، واللبن ، والزبادي ، وزيت السمك ، والأوميجا 3 ، والتي تحسن جميعها من علاج المفاصل والأوعية الدموية.

2 ـ شرب الزنجبيل:

فهو يؤثر على ضخ الدم بالأوعية الدموية ، خاصة في الأطراف من اليدين والرجلين، ولكن مع أخذ الاحتياطات لدى مرضى المعدة نظرا لتأثيره على تعرضها للالتهاب ، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم مثل المملحات ، والمخللات ، والشطة ، والفلفل ، وكذلك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل الشاي والقهوة ، لتأثيرها على الشرايين الطرفية ، وتأثيرها القابض للأوعية الدموية.

3 ـ كمادات المياه الدافئة:

كما أوضح الدكتور أحمد فتحي أبو جمال، أن مرضى الخشونة يتعرضون لزيادة في الآلام خلال فصل الشتاء أيضا ، ومعالجتها من خلال كمادات المياه الدافئة على أماكن الألم ، إضافة إلى ضرورة ممارسة رياضة المشي مع ارتداء الملابس الثقيلة ، حيث إن رياضة المشي ترفع من درجة حرارة الجسم ، وتلغي تأثير برودة الطقس على العظام.

وفي حالة التقلص العضلي بسبب البرودة ، أكد د. أبو جمال ، أن علاجها بوضع كمادات المياه الدافئة خلال فترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة ، إضافة إلى “السونا” والتي تمد الجسم بمزيد من الطاقة ، وخروج الالتهابات الناتجة عن برودة الطقس الشديدة.

يمكنك أيضا قراءة More from author