أشياء عليك تجنبها قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر 

قبل أن تقومي بأي إجراء يتضمن نتائج دائمة عليك التأكد أولا أنك تعرفين كل شيء عن طبيعة ذلك الإجراء بداية من المميزات والعيوب وحتى المحاذير، هذه العبارة تنطبق على كل شيء تقريبا في عالم الجمال بما في ذلك عملية إزالة الشعر بالليزر والتي تعد خيار جيدا للغاية لمن يرغبون بالتخلص بشكل دائم من مشكلة شعر الجسم.

والحقيقة أن عملية إزالة الشعر بالليزر أصبحت من الإجراءات الشائعة للغاية حتى أن معظمنا قد يظن أنه يعرف كل شيء تقريبا عنها إلا أن هناك عدة محاذير لإزالة الشعر بالليزر لا يعرفها على الأرجح سوى المحترفين في ذلك المجال، على سبيل المثال هل كنت تعرفين مثلا أن عليك تجنب مستحضرات تسمير البشرة أو بعض المضادات الحيوية والفيتامينات قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر؟

إليك مجموعة من أهم الأشياء التي عليك تجنبها تماما قبل الخضوع لجلسة إزالة الشعر بالليزر:

نصيحة 1: تجنبي استخدام مستحضرات تسمير البشرة قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر مباشرة واحرصي على التوقف عن استخدامها قبل 4 أسابيع على الأقل من موعد جلسة إزالة الشعر بالليزر.

السبب: لأن استخدام مستحضرات تسمير البشرة قبل وقت قصير من جلسة إزالة الشعر بالليزر يزيد من فرصة الإصابة بأعراض جانبية غير مرغوب فيها مثل ظهور البثور أو حروق البشرة، كما أن البشرة المضاف إليها صبغة داكنة تعيق وصول الطاقة الضوئية لليزر إلى المنطقة المستهدفة وهي بصيلات الشعر وبدلا من ذلك سيقوم سطح الجلد المصبوغ بامتصاص الجزء الأكبر من طاقة الليزر مما يقلل من كفاءة جلسة إزالة الشعر بالليزر.

النصيحة 2: تجنبي عملية تسمير البشرة طبيعيا قبل وأثناء تلقي جلسات إزالة الشعر بالليزر لمدة 6 أشهر على الأقل، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة قبل وأثناء تلقي جلسات إزالة الشعر بالليزر لمدة 7-10 أيام على الأقل.

السبب: لأن عملية تسمير البشرة طبيعيا مثلها مثل عملية تسمير البشرة باستخدام مستحضرات التسمير، قد تتسبب في الإصابة بأعراض جانبية غير مرغوب فيها مثل ظهور البثور، خدوش الجلدـ أو حروق البشرة، كما أنها تزيد من حساسية البشرة مما يقلل من كفاءة عملية إزالة الشعر بالليزر ويجعلك بحاجة إلى المزيد من الجلسات.

النصيحة 3: تجنبي استخدام المضادات الحيوية قبل أسبوع على الأقل من جلسة إزالة الشعر بالليزر.

السبب: لأن المضادات الحيوية قد تزيد من حساسية الجلد الضوء ويقصد بذلك أنها تجعل الجلد أو البشرة أكثر عرضة للالتهاب أو ظهور البثور والطفح الجلدي أو غيرها من الأضرار عند تعرضه للضوء المباشر، لذلك ينصح بالتحقق من طبيبك الشخصي من مدى إمكانية توقفك عن تناول المضادات الحيوية قبل تلقي جلسة إزالة شعر بالليزر.

نصيحة 4: تجنبي بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين E، والمكملات الغذائية الخاصة بنمو الشعر، وأدوية مميعات الدم أو مضادات التجلط.

لماذا: لأن الجرعات الكبيرة منها غالبا ما تسبب في التأثير سلبا على كفاءة جلسة ازالة الشعر بالليزر، وفي حالة الأدوية الضرورية مثل مميعات الدم أو مضادات التجلط والمكملات الغذائية الضرورية ينصح باستشارة الطبيب أولا قبل أن تتخذي قرار بالتوقف عن استخدامها.

نصيحة 5: تجنبي استخدام مساحيق التجميل.

السبب: لأن أشعة الليزر تنجذب إلى صبغة الميلانين وأي أنواع من الصبغات الداكنة الأخرى مما يتسبب في تشتيت طاقتها عن المنطقة المستهدفة وهي منطقة بصيلات الشعر، لذلك ينصح بعدم وضع المكياج قبل أو بعد جلسة ازالة الشعر بالليزر، وإذا كنت تحتاجين حقا لاستخدام مساحيق التجميل على بشرتك لإخفاء أي أثار احمرار ملحوظ على البشرة نتيجة تعرض البشرة لأشعة الليزر ينصح باستخدام أنواع المكياج المعدنية فقط على أن تقومي بإزالتها في أسرع وقت ممكن حتى تتاح لبشرتك فرصة التعافي. انتظري فترة تتراوح ما بين 24-48 ساعة على الأقل من جلسة ازالة الشعر بالليزر قبل أن تقومي بوضع مكياج كامل.

نصيحة 6: تجنبي استخدام مزيل العرق.

السبب: يجب تجنب استخدام مزيل العرق تماما، أو غسله، قبل جلسة ازالة شعر منطقة الإبط بالليزر لأن بعض مزيلات العرق يتخلف عن استخدامها بقايا على الجلد من المواد المكونة لمستحضر مزيل العرق، هذه البقايا تعمل على تشتيت طاقة الليزر عن المناطق المستهدفة (مثلها في ذلك مثل مساحيق التجميل، مستحضرات التسمير)، لذلك احرصي على تجنب استخدام مزيل العرق قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر، ولا تستخدميه إلا بعد مرور 24 ساعة على الأقل من جلسة إزالة الشعر بالليزر حتى لا يتسبب في تهيج البشرة.

نصيحة 7: تجنبي جلسات إزالة الشعر بالليزر في حالة وجود القرحات الجلدية والتقرحات الباردة حول الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية:

السبب: لأن هذا النوع من العدوى والذي غالبا ما تتسبب فيه مجموعة فيروسات الهربس يزيد من حساسية الجلد ويجعلها أكثر عرضة للتهيج مما يؤثر سلبا على كفاءة جلسة إزالة الشعر بالليزر لذلك ينصح بتلقي العلاج أولا والانتظار حتى التماثل للشفاء قبل الحصول على جلسة إزالة شعر بالليزر.

نصيحة 8: تجنبي جلسات إزالة الشعر بالليزر في حالة انتشار حب الشباب على الجلد:

السبب: لأنها تزيد من حساسية الجلد وتجعله أكثر عرضة للتهيج مما يؤثر سلبا على كفاءة جلسة إزالة الشعر بالليزر، كما هو الحال في حالة القروح الجلدية.

نصيحة 9: تجنبي جلسات الليزر خلال الدورة الشهيرة:

السبب: بسبب زيادة حساسية الجسم للألم خلال فترة الدورة الشهيرة مما سيزيد من شعورك بعدم الراحة والألم خلال جلسة إزالة الشعر بالليزر.

يمكنك أيضا قراءة More from author