أسباب الإصابة بالثعلبة وطرق العلاج

أرسل أحد قراء “اليوم السابع” استشارة طبية حول إصابته بـ”الثعلبة” وتعرضه لسقوط الشعر فى منطقة فى الرأس، ويتساءل عن السبب، والحلول لعودته إلى طبيعته مرة أخرى.

أوضح الدكتور هاني الناظر ، استشاري الأمراض الجلدية ، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا ، بالقاهرة ، أن مرض الثعلبة عبارة عن سقوط مفاجئ في مساحة معينة من الشعر ، من الممكن أن يصاب به الأطفال أو الكبار ، كما يظهر عند بعض الرجال في الشارب أو الحاجب .

مشيرا إلى أنه أحيانا تظهر الثعلبة صغيرة في مناطق محددة من الجسم ، أو كبيرة ، يسقط على أثرها شعر الجسم بالكامل وعادة في هذه الحالة تسمى ثعلبة مناعية .

أسباب الإصابة بمرض الثعلبة :

أوضح الدكتور هاني الناظر ، أن الثعلبة الصغيرة الموضعية ، يكون سببها القلق عند الشخص أو الأزمة النفسية ، إضافة إلى التوتر أو الضغط ، وطالب بضرورة الابتعاد عن التوتر والضغوط في هذه الحالة .

وسائل علاج مرض الثعلبة :

وأكد الدكتور هاني الناظر ، أن علاج مرض الثعلبة ، يكون بالفيتامينات ، وبعض التركيبات الطبيعية ، التي يصفها الطبيب باستخدام قطعة من الصوف ، ودعك المنطقة المصابة بسقوط الشعر .

وأضاف ، إن استخدام الصوف في العلاج ، لأنه يساعد على توسيع المسام عند دعك المنطقة المصابة على الجلد ، ويساعد في زيادة ضخ الدم في هذه المنطقة ، وشدد على ضرورة الامتناع تماما عن الحقن بالكورتيزون لمرضى الثعلبة ، وقال إنه في حال عدم الاستجابة ، فيجب أن يقوم المريض باستشارة الطبيب المختص مرة أخرى ، والعرض عليه للكشف العيني على الحالة ، وقياس مدى الاستجابة .

يمكنك أيضا قراءة More from author