آيات و أحاديث تضاعف ثواب الأعمال في شهر رمضان المبارك

آيات و أحاديث تضاعف ثواب الأعمال في شهر رمضان المبارك
آيات و أحاديث تضاعف ثواب الأعمال في شهر رمضان المبارك

أيام قليلة ويهل علينا  شهر رمضان أفضل شهر في السنة الهجرية، الشهر الذي يتضاعف فيه ثواب الأعمال الصالحة، الشهر الذي ينتظره الكثير منا لفعل الخير و العبادة و القرب و الطاعة ، و ازدياد الأعمال الحسنة ، الشهر الذي نزل في القرآن و فيه ليلة القدر خير من ألف شهر.

شهر رمضان يمد الإنسان بشحنة إيمانية سنوية

ويأتي شهر رمضان على الأمة الإسلامية كل عام مرة واحدة في السنة ، ليمنحهم الشحنة الإيمانية التي يسيرون عليها مدى العام ، حتى يأتي مرة أخرة ويتزودون من الطاعات والبركات، ويشعر جميع المسلمين في هذا الشهر بالراحة النفسية، والطيبة والمعاملة الحسنة من جميع الأشخاص، لأن شهر رمضان يصوم المسلمين في نهاره ويقومون ليليه.

الأيات والأحاديث الدالة على فضل شهر رمضان الكريم

  1. شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.
  2. إنّا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من أمر، سلامٌ هي حتّى مطلع الفجر.
  3. إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ رواه البخاري ومسلم
  4. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ . وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author