ما هي الامراض التي قد تصيب المرأة من العلاقة الحميمة

الأمراض الجنسية (STD) مصطلح يشمل كثير من الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الحميمة ، وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، تعتبر السيدات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض  عند طريق العلاقة الحميمة بنسبة تصل إلى ضعف الرجال، ويرجع ذلك إلى التكوين الفسيولوجي للجهاز التناسلي لها.

وينصح بالامتناع  تماما عن ممارسة العلاقة الحميمية في حالة إصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض الجنسية  لحين العرض على الطبيب، والذي سيقوم بتحديد مدة العلاج اللازمة لعلاج تلك المشكلة، ثم يستطيع الزوجان ممارسة الجنس بحرية بعد ذلك، أما اذا كان المرض مزمن مثل الايدز فى تلك الحالة سيضع الطبيب مجموعة من النصائح للتعايش الطبيعي مع المريض وارشادات خلال العلاقة الجنسية.

أشهر الأمراض التي تنقل عن طريق العلاقة الحميمية

سرطان عنق الرحم

يحدث هذا المرض بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، والذي يغيّر من طبيعة الخلايا المبطنة لعنق الرحم، ويحولها إلى خلايا مسرطنة، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بين الزوجين، وينصح الأطباء المرأة بإجراء مسحة العنق للتأكد من عدم الإصابة.

فيروس ب

الفيروس الكبدي الوبائي ب، من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس بين الزوجين، كما أنه قد ينتقل من الأم إلى الجنين، وفى بعض الحالات قد يسبب مضاعفات خطيرة منها السرطان وتليف الكبد.

الإيدز

نقص المناعة المكتسبة HIV، هو مرض مزمن لا يعرف له علاج تام حتى الآن، ومعظم الأدوية التي تؤخذ لوقف تطور المرض وليس علاجه، ويعمل فيروس نقص المناعة على تدمير قدرة الخلايا المناعية ما يضعف الجسم بشدة، وقد يبقى المصاب بفيروس نقص المناعة سليما ظاهريا لسنوات، لذا فإن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف الإصابة.

الزهري

من الأمراض الجنسية الخطيرة، التي تظهر أعراضها الأولية بقرح على الأعضاء التناسلية سواء للرجل أو المرأة، وتكمن خطورة هذا الفيروس أنه يؤثر على باقي أعضاء الإنسان ويمكن أن يسبب العمى أو الشلل أو حتى الوفاة، وكلما كان الاكتشاف مبكرا كان العلاج أسرع وأفضل.

قمل العانة

من الأمراض شديدة العدوى، والتى تنتقل بمجرد اللمس، وهو عبارة عن حشرة تنمو في منطقة ظهور الشعر بالعانة لدى الرجل أو المرأة، ومن حسن الحظ أنه يمكن علاجها باستخدام كريمات ضد هذه الحشرة، والحفاظ على النظافة الشخصية.

الالتهابات

إصابة الزوجة بالتهابات مهبلية قد تؤدي إلى نقلها إلى الزوج، وقد تسبب التهاب المسالك البولية، وفي تلك الحالة لا ينصح بممارسة أي علاقة إلا بعد شفاء الطرفين تماما.

السيلان

من الأمراض الجنسية الشهيرة والخطيرة، التى تظهر على صورة ظهور إفرازات من القضيب لدى الرجل، والمهبل لدى المرأة مع الشعور بالحكة، ورائحة كريهة، ومع تقدم الحالة فإن الأعراض تتطور إلى ظهور طفح جلدي وآلام شديدة في المفاصل، وإذا لم يتم علاج هذه الحالة فقد تتسبب في العقم.

يمكنك أيضا قراءة More from author