ما هى اول بلد تعرف الشوكولاتة ؟

الشوكولاتة هي أحد المأكولات الشعبية التي تنتمي إلى فئة الحلويات الأكثر شعبية في العالم، والتي اقترن اسمها بالسعادة عند أناس كثيرين لما تضيفه إليهم من طاقة و احساس قوى بالسعادة والمتعة عند تناولها.

في الأعوام الأخيرة ظهرت أنواع كثيرة جدا من الشوكلاتة والإضافات المتنوعة التي تضاف إليها لتناسب مختلف الأذواق.

ولكن هل تعرفون تاريخ الشكولاته ومن هو مخترعها وكيف وصلت إلينا وتطورت إلى الشكل التي تظهر عليه اليوم؟ هذا ما نجاوب عنه في السطور القادمة.

 الشوكولاتة

تتكون بشكل أساسي من الكاكاو، ويضاف إليها الحليب والمحليات المختلفة مثل السكر، ويتم استخدامها كمنتج نهائي كنوع من أنواع الحلويات، ولها العديد من الأشكال التي تظهر بها، وايضا تدخل في صناعة الكثير من الحلويات الأخرى.

فيمكننا الحصول على الشوكولاتة في عدة أشكال منها القطع السادة، القطع ذات الأطعمة المختلفة مثل الشكولاته البيضاء، وايضا يمكن ان تأتي بمجموعة من الاضافات مثل المكسرات، وكذلك الكوكيز، إضافة إلى شراب الشكولاته الساخنة.

ويرجع أصل كلمة شوكلاته أغلى اسم مشروب شهير في حضارة الازتيك بالمكسيك اسم “شوكواتل” أو “شوكولاتل” وتعني الماء المر، فكان يتكون هذا المشروب من الماء، الكاكاو،الفانيليا، والفليفلة الحارة.

 

المكون الاساسي في صناعة الشكولاته

 

تاريخ الشوكولاتة

تم اكتشافها أول مرة في قارة أمريكا الجنوبية، وجاء ذلك نتيجة انتشار شجر الكاكاو في هذه المنطقة، ولا يمكننا القول بأن شخص ما هو الذي قام باختراعها، حيث تم اكتشاف أهم مكون بها وهو الكاكاو على يد المكتشف الأوروبي كريستوفر كولومبوس في عام 1502م.

في أثناء رحلته إلى منطقة البحر الكاريبي، فقد عرفته شعوب المايا والأزتيك حبوب الكاكاو وصنعوا منه مشروب خاص، فقد قام كولومبوس بجلب حبوب الكاكاو إلى إسبانيا، والتي انتشر فيها مشروب الشوكولاته، الذي انتشر بعده بمائة عام  في باقي دول أوروبا، وعرف وقتها بمشروب الأغنياء.

وبدأ استعمالها في صناعة الكيك في عام 1674 م، وفي عام 1732 م اخترع مسيو ديبوسون اول مطحن لحبوب الكاكاو في فرنسا، حيث اخترع جوزيف فراي الإنجليزي الأصل اختراع جديد عبارة عن آلة بخارية لطحن حبوب الكاكاو.

وفي عام 1847 م  صنع كادبوري مستحلبا صنعت منه بعد ذلك الشيكولاته الصلبة، وبعدها دشمان كونراد صنع جهاز يقوم بتحضير بودرة الكاكاو والمعروفة لدينا باسم Dutching.

وبعدها في عام 1875 م صنع دانيل بيترز أول لوح شكولاته بالحليب البودرة الذي كان قد اخترعه هنري نستله.

اما رودلف ليندت فقد اخترع طريقة لتحسين امتزاج الشكولاته سميت بإسم   conching .

 

الشكولاته الدارك

يمكنك أيضا قراءة More from author