فلكيا عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 15 يونيو الجاري

فلكيا عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 15 يونيو الجاري
فلكيا عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 15 يونيو الجاري

من المنتظر أن تتحرى الدول في العالم الإسلامي ، هلال شهر شوال القادم ، و عيد الفطر السعيد ، يوم الخميس 14 يونيو 2018 ، الموافق ليوم 29 رمضان 1439 .

عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 15 يونيو

وتشير التقديرات الفلكية ، إلى أنه يمكن رؤية الهلال يوم الخميس من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو التلسكوب ، لذا من المتوقع أن يوافق عيد الفطر المبارك يوم الجمعة الـ15 يونيو في معظم دول العالم.

رؤية هلال شوال ممكنة في أغلب الدول

وكشف مدير مركز الفلك الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، المهندس محمد شوكت عودة ، نقلا عن صحيفة البيان ، أنه بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس الـ14 من يونيو ، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا ، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب ، إذ إن الرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيًا ، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب أفريقيا ومعظم الأميركيتين.

رمضان 29 يوما

يشار أن التوقعات منذ بداية شهر رمضان المبارك كانت تشير إلى أن العيد سيكون يوم الجمعة نظرا لأن شهر شعبان الماضي جاء كاملا 30 يوما ، ما يعني أن رمضان سيكون 29 يوما فقط ، وفي حين تعتمد بعض الدول الإسلامية على التقارير الفلكية في تحديد بداية الأشهر ونهايتها ، تحافظ بقية الدول على مطلب الرؤية المباشرة في استطلاع الأهلة.

يمكنك أيضا قراءة More from author