جوجل يحتفل بذكرى ميلاد مايا أنجيلو

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” يوم أمس الأربعاء، بالذكرى الـ90 لميلاد الشاعرة والكاتبة الأمريكية مارجريت آن جونسون، والتي عرفت بـ”مايا أنجيلو”.

كما احتفلت بعض المواقع بذكرى ميلاد مايا أنجليو أيضًا مثل موقع نجومي.

مايا انجليو وأوبرا

من هي مايا أنجليو

هى شاعرة وكاتبة أمريكية، ولدت في 4 من أبريل عام 1928، في سانت لويس ميزوري في الولايات المتحدة، واشتهرت بسلسلة التراجم الذاتية عن مرحلة طفولتها وتجاربها الأولى في مرحلة المراهقة، والتي تناولت سيرتها الذاتية الأولى “أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس” “I Know Why The Caged Bird Sings” في عام 1969 والتي جسدت حياتها منذ لحظة الميلاد وحتى عمر السابعة عشر عامًا.

ولاقت المذكرات إعجاب الكثيرون ممن قرأوها لتحقق أفضل مبيعات لكتاب واقعي من إمراة إفريقية أمريكية، كما أصدرت سبع سير ذاتية وخمسة كتب في فن المقال والعديد من المجموعات الشعرية.

وأطلق عليها اسم مايا عندما كانت صغيرة، ثم اتخذت اسم مايا أنجيلو بعد زواجها من بحار يوناني سنة 1952 اسمه توش انجيلو ودخولها عالم الفن والمسرح.

تنسب إليها قائمة من المسرحيات والأفلام والبرامج التليفزيونية على مدى أكثر من خمسين عام، وحصلت أنجيلو على عشرات الجوائز ذلك بالإضافة إلى حصولها على أكثر من ثلاثين شهادة دكتوراة فخرية.

مايا أنجليو

وتعتبر “مايا” امرأة ريادية متميزة، كشاعرة، أكاديمية، مؤرخة، ممثلة، كاتبة مسرحية، ناشطة في الحقوق المدنية، منتجة ومخرجة.

وكانت مايا تتقن خمس لغات هم: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، والافريقية.

وقد عملت أيضاً في التدريس كأستاذة الدراسات الأمريكية في جامعة ويك فوريست، وحصلت على جوائز أمريكية مهمة، وقد كرمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2011 من خلال منحها وسام الحرية الرئاسي الذي يعد أعلى تكريم مدني في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوفت في 28 من مايو 2014.

وقد احتفلت بعض المواقع بذكرى ميلادها أيضًا مثل موقع نجومي، وغردت بعض المواقع على تويتر باسمها وببعض كتاباتها للاحتفال بها.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author