اهم اسباب واعراض تليف الكبد وطرق الوقاية منها

تليف الكبد

تليف الكبد هو مرض مزمن طويل الأمد يصاحب المريض طوال حياته ويصيب الخلايا بندوب، بحيث أن النسيج المتليف يحل مكان النسيج الطعام السليم مما يحد من وظائف  كبد الانسان على القيام بشكل دوري مما يجعله غير قادر على إنتاج مواد قادرة على تخثر الدم وتوقفه عن السيلان، ويحد أيضًا من قدرة  كبد الانسان على تدفق الدم بصورة سليمة مولدة ضغطًا كبيرًا داخل الأوردة ويطلق هذه العملية بالفرط، وبتالي فأن يعجز الكبد عن تنقية الدم مما يعمل على تراكم السموم في الدورة الدموية، وقد يصاحب ذلك الوفاة أو الإصابة بسرطان الكبد أو الإصابة بالحصى الصفراوي على اقل تحديد، لخطورة تليف  كبد الانسان نقدم لكم اليوم أسباب وأعراض تلف الكبد وطرق الوقاية من هذا المرض.

قد يصاحب تليف  كبد الانسان العديد من الأعراض المزمنة المصاحبة للمراحل المتقدمة لانتشاره ومن هذه العلامات: الشعور بالتعب والإعياء، تغير في لون البول، وارتفاع درجة حرارة الجسم، دم مصاحب للبراز وسيلانه من الأنف، فقدان الشهية، انخفاض في الوزن، اصفرار لون الجلد، وتجمع السوائل في البطن والرجلين.

1- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بشكل نهائي.

2- تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، وذلك لأن هناك آثارًا جانبية لبعض الأدوية تؤثر في وظائف  كبد الانسان.

3-عدم الإفراط من ملح الطعام، والمواد الحافظة والمحاولة للتخلص منها.

4- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات النيئة والمطبوخة، والعصائر الطبيعية، والأعشاب الصحية كالزنجبيل، واليانسون، والنعناع، والقرفة.

5- عدم تناول الأغذية المشبعة بالدهون.

6- تناول كمية من المياه لا تقل عن لترين في اليوم، وذلك لأن الماء يساعد على تنظيف  كبد الانسان، وتطهيره من السموم والدهون.

يمكنك أيضا قراءة More from author