إبرهاد آند كو السويسرية تستعيد روح الستينات

قامت إبرهارد آند كو، دار الساعات السويسرية، باستعادة روح وعز وبريق فترة الستينات من خلال إطلاقها مبادرة لإحياء وتكريم “كونتوغراف الستينات”، وقد يكون هناك أسباب عديدة وراء اختيار إبرهارد آند كو لهذه اللحظة لإحياء “تكريم كونتوغراف الستينات”.

ربما استشعروا مردودا سوقيا للأجهزة غالية الثمن اليوم، ربما الحنين إلى ساعة أصلية وتصميم كلاسيكي أنيق يجسد فترة الستينات، وفوق كل ذلك، ومن خلال 127 عاما في تصنيع الساعات، فإن الشركة قطعا لا تنقصها الخبرة.

تبشر آلات التوقيت الميكانيكية بروح فترة الستينات المجيدة حين وصل فن تصنيع الساعات الميكانيكية إلى ذروته، كما وصلت الحرفة إلى قمة تطورها ومثلت التقدم في تقنية احتساب التوقيت. وبنهاية العقد جعلت الالكترونيات منها أجهزة عفا عليها الزمن وظيفيا. يمكن القول أن آلات التوقيت في فترة الستينات كانت آخر الساعات الميكانيكية الأصلية بحق.

شهدت فترة الستينيات إحياء ساعة يد الكرونوغراف كأداة صلبة وعملية تعمل في أي مكان. وقد زادت شعبيتها في فترتي الثلاثينيات والأربعينيات كإضافة أساسية لعصر السرعة، لكنها أصبحت موضة قديمة لبضعة عقود لتعود فقط بالثأر في الأيام الأخيرة للساعة الميكانيكية. وكانت إبرهارد آند كو دائما من أوائل المتبنين حيث صنعت أول كرونوغراف يدوي في 1919)، وأرست الاسلوب في 1960 من خلال “كونتوغراف”، لتؤسس شكلا لا يزال بالإمكان أن تجده اليوم في ساعات الأوميغا، رولكس، زينيت الطارات الدوارة، الميناءات الفرعية، نطاقات التاشيمتر والزينة السوداء.

كان كونتوغراف الستينيات الأفضل مبيعا في عصره، حيث كانت الميناء الكبيرة سهلة القراءة متناغمة مع معصم الرجل الأنيق في ذلك العصر. كما كان يتميز ببضعة سمات فريدة: زر ثالث عند موقع الساعة 9 تماما لضبط التاريخ بسرعة في الأشهر القصيرة وثلاث شارات طويلة مثبتة في فواصل ثلاث دقائق على نطاق عداد الدقائق. 

يحافظ “كونتوغراف” الجديد على نافذة التواريخ المعين المنحرف من الموديل القديم إلى جانب عقارب دوفين المضيئة وطارة الاتجاه الواحد الدوارة، لكن الطارة الآن هي من السيراميك المقاوم للخدوش، الميناء هي نفسها بشكل جوهري عدا أن نافذة التواريخ تحل محل شارة الساعات عند الساعة 6 والأرقام علي الطارة أكثر جرأة وأسهل للقراءة، تتوفر ميناء فضية بعدادات سوداء إلى جانب الميناء السوداء. تم الحفاظ على شارات الثلاث دقائق على عداد الدقائق لتذكرنا أن نكون ممنونين لعصر سكايب. الفرق الأساسي هو عقرب ثواني الكرونوغراف الأحمر الذي يوافق التواريخ والغرز الحمراء على الحزام الجلدي.

إحدى المزايا الجديدة التي يمكن أن توفر عليك غرامة السرعة الزائدة هي الرقم 50 باللون الأحمر عند 12 ثانية. إذا تجاوزت السرعة المحددة لكيلو متر في دقيقة واحدة و12 ثانية بالكرونوغراف، فإنك تقود بسرعة 50 كم/ ساعة وهو حد السرعة المدني في أغلب الدول الأوروبية.

وتحت الميناء تم استبدال كرونوغراف الـ 14 خطا يدوي التعبئة بآلية حركة ذاتية التعبئة على عيار كرونوغراف Valjoux 7750 13 ¾ المجرب جيدا كما أن التواريخ يتم ضبطها عن طريق التاج. تم تزويد كل من السوار الصلب والحزام الجلدي بمشبك Déclic® المطوي المسجل ببراءة اختراع كأحد الخيارات.

يمكنك أيضا قراءة More from author