Tom Cruise توم كروز

resized_tom-cruise-11231

من مواليد يوليو عام 1962. اسمه كاملًا هو توماس كروز مابوثير الرابع وهو أمريكي الجنسية والمولد. نشأ كروز في نيويورك، لأب يعمل مهندسا كهربائيًا وأم معلمة.

لم تكن حياة كروز الأسرية مستقرة بسبب التنقل المستمر لوالده بين الولايات الأمريكية وكندا للبحث عن عمل، حيث بلغ عدد مرات التنقل قرابة 13 مرة دخل خلالها كروز أكثر من 15 مدرسة، وكان طموحه أيضًا دائم التغير، فقد كان كروز علي وشك أن يصبح راهبًا في سن الـ 17، قبل أن يجد نفسه في التمثيل والتحاقه في فريق المسرح المدرسي.

حصل كروز على دور بسيط في فيلم Endless Love أمام النجمة بروك شيلدز عام 1981، حيث أنفق آخر دولار يمتلكه من أجل إقناع سمسار الكومبارس كي يقنع المخرج ليقبله في هذا الدور، ونجح في ذلك؛ حيث اضطر بعد هذا الدور للعودة إلى منزل عائلته في نيوجيرسي بسبب عدم امتلاكه أي مبلغ لكي يطعم نفسه، ولم يكن في جيبه سوى 12 دولار دفعها ثمن تذكرة التاكسي الذي أعاده للمنزل .

وبعد عدة أشهر من هذه المأساة؛ عرض عليه أحد المنتجين دورًا بسيطًا في فيلم Taps، حيث كان هذا الدور من نصيب ممثل آخر اعتذر قبل التصوير، فمنح الفرصة الأولى لكروز كي يبدأ مشواره، وبعدها شارك كروز في عدة أفلام صغيرة لم يتمكن فيها من تحقيق النجاح المطلوب. وفي عام 1983؛ سطع نجم كروز عندما عرض عليه أول بطولة مطلقة في الفيلم الكوميدي Risky Business، وحقق الفيلم نجاحًا باهرًا وأصبح النجم الشاب معروفًا؛ خاصة بين الشباب والفتيات، وتلا هذا فيلم Top Gun عام 1986؛ وهو الفيلم الذي سطع به كروز وجعله في مصاف نجوم الشباك الأكثر طلبًا.

قدم كروز بعد ذلك العديد من الأفلام الناجحة مثل Cocktail و Rain Man وBorn on the Fourth of July؛ وهو الفيلم الذي رشح له كروز للأوسكار لأول مرة عام 1989، لكنه لم يفز بها، إلا أنه فاز بالجولدن جلوب في هذا العام.

وفي 1996 قدم كروز أولي أجزاء سلسلته الشهيرة Mission: Impossible، وهي السلسلة التي جاوزت إيراداتها 2 مليار دولار حتى الآن.

لم يحصل كروز علي جائزة الأوسكار طوال مسيرته الفنية، ولكنه حصل علي 3 ترشيحات لها عن أدواره في أفلام Born on the Fourth of July عام 1989، و Jerry Maguire عام 1996، وMagnolia عام 1999.

وعن حياته الشخصية فلم تكن ناجحة بالقدر الذي كانت به حياته المهنية، حيث تزوج كروز ثلاث مرات من الممثلات ميمي روجرز ونيكول كيدمان وكاتي هولمز، إلا أنه لم تستمر أيًا من زيجاته الثلاث، ولكنه مني بابنة من زوجته الأخيرة تُدعي سوري.

فيلموجرافيا

Endless Love

Taps

Outsiders, TheThe Outsiders

Losin’ It

All the Right Moves

Risky Business

Legend

Top Gun

Color of Money, TheThe Color of Money

Cocktail

Rain Man

Born on the Fourth of July

Days of Thunder

Far and Away

Few Good Men, AA Few Good Men

Firm, TheThe Firm

Interview with the Vampire: The Vampire Chronicles

Mission: Impossible

Jerry Maguire

Eyes Wide Shut

Magnolia

Mission: Impossible II

Stanley Kubrick: A Life in Pictures

Vanilla Sky

Space Station 3D

Minority Report

Austin Powers in Goldmember

Last Samurai, TheThe Last Samurai

Collateral

War of the Worlds

Mission: Impossible III

Lions for Lambs

Valkyrie

Tropic Thunder

Knight and Day

Mission: Impossible – Ghost Protocol

Rock of Ages

Jack Reacher

Oblivion

Edge of Tomorrow

Tags

مواضيع ذات صلة